وكالة وجريدة بيت العرب الاخباريه الدولية Alsco Software
netoops blog

rss
rss
zzwbaadiq@gmil.com
rss
rss
الأحصائيات
عدد زوار الحالي:42
عدد زوار اليوم:3325
عدد زوار الشهر:120833
عدد زوار السنة:1002206
عدد الزوار الأجمالي:2773305
القائمة الرئيسية
 ماهو دور الاعلام الرقمي في العراق
ممتاز
جيد جدا
جيد
لابأس



النتائــج
المزيد من الأستفتائات

عدد المصوتين: 68
مواقع إلكترونية
الاتحاد العربي للاعلام االالكتروني
موقع وزارة العلوم والتكنولوجيا
موقع وزارة النفط
موقع وزارة الصحة
موقع وزارة التربية
موقع وزارة النقل
موقع وزارة الصناعة
موقع وزارة العمل
موقع وزارة الزراعة
موقع وزارة الثقافة
موقع وزارة التجارة
موقع وزارة الكهرباء
المزيد من المواقع ...
وكالة وقناة بيت العرب الاخبارية الدولية

الوقت الان
البريد الالكتروني


الطقس
جميع المحافظات
الاخبار 1
اميلك في الموقع
 أسم البريد:  
 كلمة المرور:  
 نوع التصفح:  

تعليمات
كلمة الوكيل الاقدم لوزارة الثقافه  في مهرجان التكريم السنوي الخامس  في المسرح الوطني في بغداد  الذي اقامه الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني

رئاسة الشؤون الدينية تعلن خطيبي الجمعة في الحرمين الشريفين ليوم 11 محرم 1448هـ


الاحساء
زهير بن جمعة الغزال

أعلنت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي أسماء خطيبي وأئمة صلاة الجمعة في الحرمين الشريفين ليوم الجمعة 11 محرم 1448هـ.

وسيتولى معالي الشيخ الاستاذ الدكتور عبدالرحمن السديس إمامة المصلين وإلقاء خطبة الجمعة في المسجد الحرام، فيما يتولى فضيلة الشيخ الدكتورأحمد الحذيفي إمامة المصلين وإلقاء خطبة الجمعة في المسجد النبوي.

وتأتي هذه الترتيبات ضمن جهود رئاسة الشؤون الدينية لتنظيم شؤون الإمامة والخطابة في الحرمين الشريفين، بما يعزز رسالتهما الدينية والتوعوية، ويُسهم في إثراء تجربة القاصدين والزائرين وفق توجيهات القيادة الرشيدة -أيدها الله-
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 26-06-2026 | الوقـت: 08:01:16 مساءا | قراءة: 2 | التعليقات

وزير الشؤون الإسلامية يوجّه بتخصيص خطبة الجمعة القادمة للحديث عن أهمية حسن العشرة وبذل المعروف بين الزوجين


الاحساء
زهير بن جمعة الغزال

وجّه معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ أصحاب الفضيلة خطباء الجوامع بمختلف مناطق المملكة بتخصيص خطبة الجمعة القادمة بتاريخ 11 محرم 1448هـ للحديث عن أهمية حسن العشرة وبذل المعروف بين الزوجين، وذلك في إطار جهود الوزارة الرامية إلى تعزيز القيم الأسرية وترسيخ مبادئ المودة والرحمة التي دعا إليها الإسلام.

وأكد التوجيه أهمية بيان ما شرعه الله تعالى من الحقوق والواجبات بين الزوجين، وأثر ذلك في تحقيق الاستقرار الأسري وبناء الأسرة المسلمة على أسس من المحبة والتفاهم والتعاون، بما يسهم في تعزيز التماسك المجتمعي وحماية الأسرة من أسباب الخلاف والتفكك.

وتتضمن محاور الخطبة التذكير بفضل الزواج وأهميته في الإسلام، والحث على تيسيره وتسهيل أسبابه، وبيان أن السعادة الزوجية تتحقق بحسن العشرة وطيب المعاملة والرفق والرحمة والتعاون بين الزوجين، امتثالاً لقول الله تعالى: ﴿وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ﴾، وبيان أن العشرة بالمعروف تشمل حسن الخلق، وطيب الكلام، وجميل المعاملة، والتقدير المتبادل بين الزوجين.

كما تتناول الخطبة أهمية التعاون بين الزوجين في شؤون الدين والدنيا وتربية الأبناء، والاقتداء بهدي النبي صلى الله عليه وسلم في حسن تعامله مع أهله، حيث كان في مهنة أهله ويعينهم على شؤون حياتهم، والحث على إدخال السرور بين الزوجين، والتأكيد على تكامل الأدوار بينهما في بناء الأسرة واستقرارها، مستلهمةً في ذلك المواقف المشرقة من السيرة النبوية، ومنها موقف أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها في مؤازرتها للنبي صلى الله عليه وسلم عند نزول الوحي.

وتؤكد الخطبة كذلك على أهمية النفقة والإحسان إلى الزوجة وعدم التضييق عليها حال السعة، ومراعاة الزوجة لظروف زوجها وعدم تكليفه ما لا يطيق، مع حفظ الحقوق المالية بين الزوجين، وعدم أخذ مال أحدهما إلا برضاه، وصيانة الأسرار الزوجية، وتعزيز قيم الاحترام والتقدير المتبادل بين أفراد الأسرة.

ويأتي هذا التوجيه امتدادًا لحرص وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد على توظيف منابر الجمعة في معالجة القضايا المجتمعية المهمة، ونشر الوعي الشرعي، وتعزيز القيم الإسلامية التي تسهم في بناء أسر مستقرة ومجتمع متماسك ينعم بالأمن والاستقرار.
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 26-06-2026 | الوقـت: 07:55:52 مساءا | قراءة: 2 | التعليقات

عناقيد العنب تغمر الأسواق بإنتاج وفير يتجاوز 128 ألف طن من أجود الأصناف المحلية

الاحساء
زهير بن جمعة الغزال

تشهد أسواق المملكة وفرة كبيرة لمختلف أصناف الفواكه المحلية، التي تمتاز بالجودة والقيمة الغذائية العالية، وذلك تزامنًا مع بدء موسم إنتاجها الصيفي؛ بما يُسهم في دعم تحقيق الأمن الغذائي، وتعزيز الاكتفاء الذاتي للعديد من الفواكه المحلية، تماشيًا مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وأوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة، ضمن حملة "حلوة بموسمها" التي أطلقتها؛ بهدف التوعية بالفاكهة الموسمية المتنوعة، ورفع كفاءة منظومة تسويق الإنتاج الوطني في مواسم وفرته، أن العنب المحلي يحظى برواجٍ كبير وسط المستهلكين، ويغطي إنتاجه الوفير كافة الأسواق المحلية؛ حيث تنتج المملكة ما يزيد عن 128 ألف طن، ويمتاز بمذاقه المحبب، وقيمته الغذائية العالية، إضافة إلى دوره الحيوي في الصناعات التحويلية المتنوعة، مما يجعله أحد أبرز الفواكه الداعمة للاقتصاد، من خلال ارتفاع عوائد بيعه وتسويقه.

وأبانت الوزارة، أن موسم إنتاج العنب في يوليو وأغسطس ، وتنتشر زراعته في العديد من المناطق والمحافظات، من أبرزها، تبوك، القصيم، حائل، الجوف، المدينة المنورة، عسير، ومحافظة الطائف، مشيرة إلى أن المملكة تحتضن أكثر من 6,3 مليون شجرة عنب مثمرة، يمتاز إنتاجها بالجودة العالية، والطلب الكبير عليها في الأسواق.

وأضافت، أن زراعة العنب في المملكة تشهد تطورًا ملحوظًا، بفضل الدعم الحكومي للمزارعين، وتبني استخدام التقنيات الحديثة، والممارسات الزراعية الجيدة؛ مما أسهم في زيادة الإنتاج، ورفع كفاءته وجودته، مبينةً أن أشهر أصنافه، الطائفي، الحلواني، البناتي، إيرلي سويت، كريمسون سيدلس، طومسون سيدلس، السوبيريور، ويسهم تعدد أصناف العنب المحلي في امتداد فترة حصاده على مستوى مناطق المملكة، وتنوع استخدامه، حيث يدخل في العديد من الصناعات التحويلية، ودعم الاقتصاد الوطني، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وتحرص وزارة "البيئة" على تمكين المزارعين من خلال تقديم حزمة من الدعم والخدمات تشمل: الإرشاد والتوجيه الفني، والتسهيلات التمويلية، والتوسع في تطبيق التقنيات الزراعية الحديثة؛ بما يسهم في رفع كفاءة الإنتاج وجودته، كما تعمل الوزارة على تعزيز سلاسل الإمداد والتسويق عبر تنظيم البرامج الموسمية والمعارض المحلية، لضمان سرعة وسهولة وصول المنتجات الوطنية إلى المستهلكين.

يُشار إلى أن حملة "حلوة بموسمها" تستهدف التعريف بالأنواع المتعددة للفاكهة المحلية وأوقات وفرتها في المواسم المختلفة على مدار العام؛ لتعزيز استهلاك المنتجات الوطنية، ورفع معايير جودتها وسلامتها، والتوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية؛ فضلاً عن رفع كفاءة منظومة تسويق الفاكهة المنتجة محليًا في موسم إنتاجها لدعم المزارعين المحليين وزيادة نسبة عوائدهم المالية الاستثمارية.
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 26-06-2026 | الوقـت: 07:53:27 مساءا | قراءة: 2 | التعليقات

مدير جامعة مليبار الاسلامية بالهند : اللغة العربية قادرة على تلبية متطلبات العالم الجديد

د. منصور نظام الدين:
كيرالا :الهند :-
أكد مدير جامعة مليبار الاسلامية ونائب رئيس المنظمة الاسلامية لندوة المجاهدين 
الدكتور حسين أبوبكر مدوور :بأن اللغة العربية قادرة على تلبية متطلبات العالم الجديد في جميع ميادين الحياة.
جاء ذلك في حفل تكريم المتخريجن في الكلية السلفية الملحقة بجامعة كاليكت الحكومية و عترف بها لدى حكومة ولاية كيرالا بالهند
ونصح الدكتور حسين أبوبكر مدوور:
الطلاب في خطابه  أن يهتموا باللغة العربية إهتماما بالغا لأنها لغة القرآن الكريم والسنة النبوية والعلوم الإسلامية الأخرى ، 
وأشار الدكتور حسين أبوبكر: بأن اللغة العربية تعتبر سادس لغة معترف بها لدى هيئة الأمم المتحدة لمكانتها المرموقة من ضمن اللغات الحية،
 كما أن هناك أكثر من (400) مليون شخص من (25) دولة عربية يتداولون اللغة العربية لغتهم الأم، كما يوجد هناك الملايين ممن يعرفون اللغة العربية في دول غير عربية. 
و أوضح بأن هناك فرصا شاغرة أمام طلاب اللغة العربية في العالم للعمل والوظائف في قطاع الحكمومات و غير الحكمومات وفي مجالات التعليم و الصحافة و الشركات  التجارية والمصانع و المستشفيات والفنادق و السياحة، 
وأضاف لا توجد البطالة بين المتخرجين في الكليات العربية حاليا.
 وأعرب الدكتور حسين مدوور عن بالغ الشكر 
لحكومة الهند لتخصييص تعليم اللغة العربية في المدارس و الكليات حتى المراحل الجامعية والماجستر و الدكتوراه.  
كما أوضح للطلاب بان هناك فرصا ليواصلوا دراستهم في المملكة العربية السعودية 
وفي بعض الدول العربية في مصر 
وفي دول مجلس التعاون الخليجي  .
 وشرح فكرة الالتحاق
في الجامعات في المملكة العربية السعودية التي منها
توفير منح دراسية للطلاب الوافدين مثل الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة و جامعة أم القرى بمكة المكرمة وجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية في الرياض وجامعةالأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض للبنات
 وجامعة الأزهر في مصر وجامعة قطر 
ومؤسسة قطر و جامعة الشارقة و جامعة الإمارات و جامعة الشيخ زايد في ابوظبي و جامعة الكويت و جامعة سلطان قابوس في عمان و غيرها. 
ورأس الحفل الأستاذ زبير يم وندور عميد الكلية و الأستاذ
 عبدالجبار كى أى رئيس ادارة الكلية و الشيخ يوسف علي صلاحي مدير الكلية و جبيب سقير الأمين العام لإدارة الكلية. و سلم عميد الكلية زبير يم درعا تذكاريا الى الدكتور حسين مدوور على تشريفه لهذا الحفل المبارك و البرنامج العظيم
د. منصور نظام الدين:كيرالا :الهند :-
أكد مدير جامعة مليبار الاسلامية ونائب رئيس المنظمة الاسلامية لندوة المجاهدين الدكتور حسين أبوبكر مدوور :بأن اللغة العربية قادرة على تلبية متطلبات العالم الجديد في جميع ميادين الحياة.جاء ذلك في حفل تكريم المتخريجن في الكلية السلفية الملحقة بجامعة كاليكت الحكومية و عترف بها لدى حكومة ولاية كيرالا بالهندونصح الدكتور حسين أبوبكر مدوور:الطلاب في خطابه  أن يهتموا باللغة العربية إهتماما بالغا لأنها لغة القرآن الكريم والسنة النبوية والعلوم الإسلامية الأخرى ، وأشار الدكتور حسين أبوبكر: بأن اللغة العربية تعتبر سادس لغة معترف بها لدى هيئة الأمم المتحدة لمكانتها المرموقة من ضمن اللغات الحية، كما أن هناك أكثر من (400) مليون شخص من (25) دولة عربية يتداولون اللغة العربية لغتهم الأم، كما يوجد هناك الملايين ممن يعرفون اللغة العربية في دول غير عربية. و أوضح بأن هناك فرصا شاغرة أمام طلاب اللغة العربية في العالم للعمل والوظائف في قطاع الحكمومات و غير الحكمومات وفي مجالات التعليم و الصحافة و الشركات  التجارية والمصانع و المستشفيات والفنادق و السياحة، وأضاف لا توجد البطالة بين المتخرجين في الكليات العربية حاليا. وأعرب الدكتور حسين مدوور عن بالغ الشكر لحكومة الهند لتخصييص تعليم اللغة العربية في المدارس و الكليات حتى المراحل الجامعية والماجستر و الدكتوراه.  كما أوضح للطلاب بان هناك فرصا ليواصلوا دراستهم في المملكة العربية السعودية وفي بعض الدول العربية في مصر وفي دول مجلس التعاون الخليجي  . وشرح فكرة الالتحاقفي الجامعات في المملكة العربية السعودية التي منهاتوفير منح دراسية للطلاب الوافدين مثل الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة و جامعة أم القرى بمكة المكرمة وجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية في الرياض وجامعةالأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض للبنات وجامعة الأزهر في مصر وجامعة قطر ومؤسسة قطر و جامعة الشارقة و جامعة الإمارات و جامعة الشيخ زايد في ابوظبي و جامعة الكويت و جامعة سلطان قابوس في عمان و غيرها. ورأس الحفل الأستاذ زبير يم وندور عميد الكلية و الأستاذ عبدالجبار كى أى رئيس ادارة الكلية و الشيخ يوسف علي صلاحي مدير الكلية و جبيب سقير الأمين العام لإدارة الكلية. و سلم عميد الكلية زبير يم درعا تذكاريا الى الدكتور حسين مدوور على تشريفه لهذا الحفل المبارك و البرنامج العظيم
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 26-06-2026 | الوقـت: 07:49:32 مساءا | قراءة: 2 | التعليقات

بيئة مكة المكرمة تطرح فرصًا استثمارية متنوعة عبر منصة «فرص» لتعزيز التنمية المستدامة

د.منصور نظام الدين :
مكة المكرمة:-
أوضح فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة عن طرح عدد من الفرص الاستثمارية في عدد من محافظات المنطقة عبر منصة «فرص»، وذلك في إطار جهوده لتعزيز الاستثمار في القطاعات الزراعية والبيئية والحيوانية، وتمكين القطاع الخاص من المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة ودعم مستهدفات رؤية المملكة 2030.  
وأوضح الفرع أن الفرص المطروحة تشمل مشروعات متنوعة في محافظات الطائف والقنفذة والجموم وأضم وخليص، وتتنوع بين المتنزهات الوطنية، والمشاتل الزراعية، والبيوت المحمية، والمدن الزراعية، ومشروعات الثروة الحيوانية، بما يسهم في رفع كفاءة الإنتاج الزراعي وتعزيز الاستفادة من المقومات البيئية والطبيعية التي تتميز بها المنطقة.  
وأكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس وليد بن إبراهيم آل دغيس أن طرح هذه الفرص يأتي امتدادًا لجهود الوزارة في تهيئة بيئة استثمارية جاذبة ومحفزة، تسهم في تنمية القطاعات الزراعية والبيئية والحيوانية ورفع كفاءتها الإنتاجية، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق التنمية المستدامة.
وأضاف آل دغيس: “نعمل على توفير فرص استثمارية نوعية تستثمر المزايا النسبية التي تتمتع بها محافظات منطقة مكة المكرمة، وتسهم في دعم الأمن الغذائي، وخلق فرص اقتصادية واعدة للمستثمرين ورواد الأعمال، بما يحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تنمية الموارد الطبيعية وتحسين جودة الحياة.”  
ودعا الفرع المستثمرين والمهتمين إلى الاطلاع على تفاصيل الفرص المطروحة عبر منصة «فرص»، والتقديم وفق المواعيد المحددة في كراسات الشروط والمنافسات، للاستفادة من المقومات الاستثمارية الواعدة التي تزخر بها المنطقة.
د.منصور نظام الدين :مكة المكرمة:-
أوضح فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة عن طرح عدد من الفرص الاستثمارية في عدد من محافظات المنطقة عبر منصة «فرص»، وذلك في إطار جهوده لتعزيز الاستثمار في القطاعات الزراعية والبيئية والحيوانية، وتمكين القطاع الخاص من المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة ودعم مستهدفات رؤية المملكة 2030.  وأوضح الفرع أن الفرص المطروحة تشمل مشروعات متنوعة في محافظات الطائف والقنفذة والجموم وأضم وخليص، وتتنوع بين المتنزهات الوطنية، والمشاتل الزراعية، والبيوت المحمية، والمدن الزراعية، ومشروعات الثروة الحيوانية، بما يسهم في رفع كفاءة الإنتاج الزراعي وتعزيز الاستفادة من المقومات البيئية والطبيعية التي تتميز بها المنطقة.  وأكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس وليد بن إبراهيم آل دغيس أن طرح هذه الفرص يأتي امتدادًا لجهود الوزارة في تهيئة بيئة استثمارية جاذبة ومحفزة، تسهم في تنمية القطاعات الزراعية والبيئية والحيوانية ورفع كفاءتها الإنتاجية، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق التنمية المستدامة.وأضاف آل دغيس: “نعمل على توفير فرص استثمارية نوعية تستثمر المزايا النسبية التي تتمتع بها محافظات منطقة مكة المكرمة، وتسهم في دعم الأمن الغذائي، وخلق فرص اقتصادية واعدة للمستثمرين ورواد الأعمال، بما يحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تنمية الموارد الطبيعية وتحسين جودة الحياة.”  ودعا الفرع المستثمرين والمهتمين إلى الاطلاع على تفاصيل الفرص المطروحة عبر منصة «فرص»، والتقديم وفق المواعيد المحددة في كراسات الشروط والمنافسات، للاستفادة من المقومات الاستثمارية الواعدة التي تزخر بها المنطقة.
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 26-06-2026 | الوقـت: 07:46:34 مساءا | قراءة: 2 | التعليقات

الثقفي يحتفي بفرقة ابو سراج للفنون الشعبية .، بمناسبة مرور ( 46)عاما" على تأسيس الفرقة

د. منصور نظام الدين:
جدة :-
في ليلة بهية جمعت كوكبة من أبناء وطننا الحبيب، كان التكريم حاضرا من الرجل التروي الدكتور عصام الثقفي- أحد أبناء مكة المكرمة لتكريم فرقة ابو سراج للفنون الشعبية بمناسبة مرور (46) عام على الفرقة شاركت خلالها بالعديد من المناسبات الوطنية والاجتماعية والثقافية وطافت معظم مناطق ومدن مملكتنا الحبيبة ومثلت وطننا الغالي في عدد من المناسبات الوطنية خارج المملكة 
‏وأكد الدكتور عصام الثقفي في كلمته بهذه المناسبة:أنا عاجزا عن وصف  مشاعري حقيقة" كنت أشعر بفخر أخ يرى شقيقه يتوج بمحبة الناس و يحصد ثمرة عمر من العطاء و بفخر صديق يرى صديقه يقف محاطاً بكل هذا الحب والوفاء 
‏كل ما أعرفه أن قلبي كان ممتلئا" بمشاعر لا تستطيع الكلمات أن تترجمها وأن عيني  كانت تراقب وجوه الناس أكثر مما تراقب منصة التكريم  كنت أرى الفرح الحقيقي في ابتساماتهم وأرى الإمتنان في نظراتهم وأدرك أن الإنسان قد ينجح في أشياء كثيرة لكن أعظم نجاح يحققه هو أن يسكن قلوب الناس
كما شارك الشاعر الأستاذ عبدالآله دشيشه بقصيدة  جميلة ومعبرة ومؤثرة تقديرا"وإمتنانا"لإحتفاء  من الصديق الوفي  الدكتور عصام الثقفي بفرقة ابو سراج للفنون الشعبية  
كما كان ساهم وبادر  المنتج السينمائي المعروف أنور العمودي
 وبعد مراسم التكريم 
من الدكتور عصام الثقفي للفنان عمر العطاس وفرقته . 
وأختتمت الأمسية الفنية  بتناول وجبة العشاء وتقطيع  تورتة الكيكة والتقاط الصور التذكارية بهذه المناسبة
د. منصور نظام الدين:جدة :-
في ليلة بهية جمعت كوكبة من أبناء وطننا الحبيب، كان التكريم حاضرا من الرجل التروي الدكتور عصام الثقفي- أحد أبناء مكة المكرمة لتكريم فرقة ابو سراج للفنون الشعبية بمناسبة مرور (46) عام على الفرقة شاركت خلالها بالعديد من المناسبات الوطنية والاجتماعية والثقافية وطافت معظم مناطق ومدن مملكتنا الحبيبة ومثلت وطننا الغالي في عدد من المناسبات الوطنية خارج المملكة ‏وأكد الدكتور عصام الثقفي في كلمته بهذه المناسبة:أنا عاجزا عن وصف  مشاعري حقيقة" كنت أشعر بفخر أخ يرى شقيقه يتوج بمحبة الناس و يحصد ثمرة عمر من العطاء و بفخر صديق يرى صديقه يقف محاطاً بكل هذا الحب والوفاء ‏كل ما أعرفه أن قلبي كان ممتلئا" بمشاعر لا تستطيع الكلمات أن تترجمها وأن عيني  كانت تراقب وجوه الناس أكثر مما تراقب منصة التكريم  كنت أرى الفرح الحقيقي في ابتساماتهم وأرى الإمتنان في نظراتهم وأدرك أن الإنسان قد ينجح في أشياء كثيرة لكن أعظم نجاح يحققه هو أن يسكن قلوب الناسكما شارك الشاعر الأستاذ عبدالآله دشيشه بقصيدة  جميلة ومعبرة ومؤثرة تقديرا"وإمتنانا"لإحتفاء  من الصديق الوفي  الدكتور عصام الثقفي بفرقة ابو سراج للفنون الشعبية  كما كان ساهم وبادر  المنتج السينمائي المعروف أنور العمودي وبعد مراسم التكريم من الدكتور عصام الثقفي للفنان عمر العطاس وفرقته . وأختتمت الأمسية الفنية  بتناول وجبة العشاء وتقطيع  تورتة الكيكة والتقاط الصور التذكارية بهذه المناسبة
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 26-06-2026 | الوقـت: 07:43:57 مساءا | قراءة: 2 | التعليقات

كربلاء بين متطلبات الرقابة وأخلاقيات المطالبة: دعوة للحوار الموضوعي

المقدمة:
في الآونة الأخيرة، تصاعدت في وسائل التواصل الاجتماعي حملات متباينة تجاه إدارة محافظة كربلاء المقدسة، تباينت بين مطالبين بالمساءلة، وآخرين داعمين للإنجاز، وبينهما فئة تسعى للحقيقة. في هذا السياق، يبقى السؤال الأهم: كيف نطالب بالحق دون أن نقع في فخ الظلم؟ وكيف نفرّق بين النقد البناء والتجريح الهدام، خاصة في مدينة تحتضن مرقد الإمام الحسين (عليه السلام)، وتستقبل الملايين في أشهر العبادة؟
أولاً: المطالبة بالشفافية.. حق مشروط بالأدلة
لكل مواطن حق الرقابة والمطالبة بمحاسبة المسؤولين، فهذا من صميم المواطنة والمسؤولية المجتمعية. لكن هذا الحق يظل مشروطاً بتقديم الأدلة والوثائق الرسمية، لا بالمزاعم والترويج الإشاعاتي. إن اتهام محافظ أو أي مسؤول بالفساد دون دليل مادي يُعدّ تجاوزاً أخلاقياً وقانونياً، وهو فعل لا يليق بتاريخ كربلاء وأبنائها، الذين عُرفوا بالغيرة على مدينتهم قبل الأشخاص.
ثانياً: التوقيت والمكان.. مسؤولية مضاعفة
إن الحديث عن مثل هذه الملفات في شهر محرم الحرام، ومع اقتراب زيارة الأربعين، يفرض علينا لغة أكثر رزانة. أي جدل سياسي أو إداري في هذه الفترة قد يُستغل لتشتيت الجهود الخدمية والأمنية التي تبذل لاستقبال الزائرين، وهو توقيت يعدّ "غير مناسب" لمن يهمه أمر المدينة. على المعترضين اختيار القنوات الرسمية والتوقيت المناسب لعرض مآخذهم.
ثالثاً: بين الإنجازات الملموسة والإخفاقات الواجب مراجعتها:
في سياق الموضوعية، لا يمكن إنكار أن المحافظة شهدت خلال الفترة الماضية مشاريع خدمية، تمثلت في فتح وتأهيل شوارع، وإنشاء مجمعات تجارية (مولات) تنظيمية، ومحاولات لضبط العشوائيات اضافة الى وضع حد من الاستهتار في  شارع السناتر وغيره، اثناء رئس السنة من احتفلات غير اخلاقية وفساد كلها بعيدة عن قدسية المحافظة اضافة الى ذلك  وسط حديث عن أن نسبة الإنجاز في بعض القطاعات بلغت نحو (40%)، وهو رقم لم تشهده المحافظة منذ عقود وفق بعض المتابعين. لكن، في المقابل، لا زالت ملفات عالقة بحاجة إلى حل جذري، مثل:
· أزمة تحلية المياه وتوزيعها.
· تحسين واقع النفايات والبيئة.
· احتياج الأحياء السكنية للخدمات الأساسية.
· ملف التجاوزات على العقارات والأراضي.
· ضرورة التشجير ومواجهة التلوث البيئي.
رابعاً: ظاهرة استثمارات المسؤولين في كربلاء... بين الحقيقة والتهويل:
من المطروح أن بعض المحافظين (الحاليين والسابقين من محافظات أخرى) يملكون استثمارات وأراضي في كربلاء، وهذا حق مشروع ما دام في إطار القانون والشفافية التامة، ولكن الإشكالية تكمن حين تُستخدم هذه المناصب لتمرير صفقات غير قانونية. المطلوب هنا، كشف وثائقي رسمي من دوائر التسجيل العقاري وهيئة النزاهة، وليس ترويجاً في "الواتساب" أو فيديوهات غير موثقة، لأن التعميم الظالم يظلم الكثيرين، ويُفقد المطالبين المحقين مصداقيتهم.
خامساً: دعوة للحوار البناء والمباشر:
مسؤولية المحافظ تجاه المواطن لا تقتصر على تنفيذ المشاريع، بل تمتد إلى التواصل المباشر، عبر:
· ظهور إعلامي دوري وشفاف يعرض فيه إنجازاته وتحدياته.
· نزوله إلى الشارع للاستماع للمواطنين، وليس فقط عبر مكتبه.
· تفعيل منصة الشكاوى العامة (صندوق مقترحات) تكون نافذة حقيقية لمعالجة الأخطاء قبل تضخيمها.
· إعلام المحافظة بحاجة إلى لغة واضحة وصريحة تنقل الصورة الكاملة، وتعترف بالأخطاء قبل أن يكتشفها الآخرون.
السادس: الوقوف ضد الفوضى والتخوين:
أبناء كربلاء ليسوا فريقين (مؤيد ومعارض)، بل هم شركاء في وطن. على الجميع نبذ لغة التخوين والسب، لأنها لا تخدم المدينة، بل تُغذي النزاعات، وتُلهي عن المطالب الحقيقية. من لديه وثيقة أو إثبات على فساد أو تقصير، فعليه التوجه إلى القضاء وهيئة النزاهة، فهي الجهة المختصة، أما الترويج الإعلامي الممنهج فسيظل في خانة "التسقيط" الذي لا يليق بحرمة كربلاء.
الخاتمة:
كربلاء تستحق منا جميعاً موقفاً متزناً، يجمع بين المطالبة بالحق والوفاء بالواجب. نعم، هناك مشاريع مطلوبة، وخدمات ناقصة، وبيئة تحتاج إلى إصلاح جذري، ولكن هذا لا يتحقق بالصراعات، بل بالتعاون بين المواطن والإدارة، عبر آليات قانونية وأخلاقية. فلنعمل جميعاً من أجل كربلاء، بعيداً عن التجريح، وقريباً من الموضوعية، لأن هدفنا جميعاً واحد: مدينة تليق بسيد الشهداء وأبنائه المخلصين.
د.حيدر الشبلاوي 
اكاديمية الامام الخوئي للدراسات الاستيراتيجية والإعلام الاكتروني/ كربلاء المقدسة 
٩/محرم ١٤٤٨ هجري
ملاحظة ..
هذا النص مكتوب بموضوعية  بين النقد والإنصاف، مع التأكيد على احترام الجهات الرسمية وقدسية المدينة. يمكنك نشره أو تعديله بما تراه مناسباً...
المقدمة:في الآونة الأخيرة، تصاعدت في وسائل التواصل الاجتماعي حملات متباينة تجاه إدارة محافظة كربلاء المقدسة، تباينت بين مطالبين بالمساءلة، وآخرين داعمين للإنجاز، وبينهما فئة تسعى للحقيقة. في هذا السياق، يبقى السؤال الأهم: كيف نطالب بالحق دون أن نقع في فخ الظلم؟ وكيف نفرّق بين النقد البناء والتجريح الهدام، خاصة في مدينة تحتضن مرقد الإمام الحسين (عليه السلام)، وتستقبل الملايين في أشهر العبادة؟
أولاً: المطالبة بالشفافية.. حق مشروط بالأدلةلكل مواطن حق الرقابة والمطالبة بمحاسبة المسؤولين، فهذا من صميم المواطنة والمسؤولية المجتمعية. لكن هذا الحق يظل مشروطاً بتقديم الأدلة والوثائق الرسمية، لا بالمزاعم والترويج الإشاعاتي. إن اتهام محافظ أو أي مسؤول بالفساد دون دليل مادي يُعدّ تجاوزاً أخلاقياً وقانونياً، وهو فعل لا يليق بتاريخ كربلاء وأبنائها، الذين عُرفوا بالغيرة على مدينتهم قبل الأشخاص.
ثانياً: التوقيت والمكان.. مسؤولية مضاعفةإن الحديث عن مثل هذه الملفات في شهر محرم الحرام، ومع اقتراب زيارة الأربعين، يفرض علينا لغة أكثر رزانة. أي جدل سياسي أو إداري في هذه الفترة قد يُستغل لتشتيت الجهود الخدمية والأمنية التي تبذل لاستقبال الزائرين، وهو توقيت يعدّ "غير مناسب" لمن يهمه أمر المدينة. على المعترضين اختيار القنوات الرسمية والتوقيت المناسب لعرض مآخذهم.
ثالثاً: بين الإنجازات الملموسة والإخفاقات الواجب مراجعتها:في سياق الموضوعية، لا يمكن إنكار أن المحافظة شهدت خلال الفترة الماضية مشاريع خدمية، تمثلت في فتح وتأهيل شوارع، وإنشاء مجمعات تجارية (مولات) تنظيمية، ومحاولات لضبط العشوائيات اضافة الى وضع حد من الاستهتار في  شارع السناتر وغيره، اثناء رئس السنة من احتفلات غير اخلاقية وفساد كلها بعيدة عن قدسية المحافظة اضافة الى ذلك  وسط حديث عن أن نسبة الإنجاز في بعض القطاعات بلغت نحو (40%)، وهو رقم لم تشهده المحافظة منذ عقود وفق بعض المتابعين. لكن، في المقابل، لا زالت ملفات عالقة بحاجة إلى حل جذري، مثل:
· أزمة تحلية المياه وتوزيعها.· تحسين واقع النفايات والبيئة.· احتياج الأحياء السكنية للخدمات الأساسية.· ملف التجاوزات على العقارات والأراضي.· ضرورة التشجير ومواجهة التلوث البيئي.
رابعاً: ظاهرة استثمارات المسؤولين في كربلاء... بين الحقيقة والتهويل:من المطروح أن بعض المحافظين (الحاليين والسابقين من محافظات أخرى) يملكون استثمارات وأراضي في كربلاء، وهذا حق مشروع ما دام في إطار القانون والشفافية التامة، ولكن الإشكالية تكمن حين تُستخدم هذه المناصب لتمرير صفقات غير قانونية. المطلوب هنا، كشف وثائقي رسمي من دوائر التسجيل العقاري وهيئة النزاهة، وليس ترويجاً في "الواتساب" أو فيديوهات غير موثقة، لأن التعميم الظالم يظلم الكثيرين، ويُفقد المطالبين المحقين مصداقيتهم.
خامساً: دعوة للحوار البناء والمباشر:مسؤولية المحافظ تجاه المواطن لا تقتصر على تنفيذ المشاريع، بل تمتد إلى التواصل المباشر، عبر:
· ظهور إعلامي دوري وشفاف يعرض فيه إنجازاته وتحدياته.· نزوله إلى الشارع للاستماع للمواطنين، وليس فقط عبر مكتبه.· تفعيل منصة الشكاوى العامة (صندوق مقترحات) تكون نافذة حقيقية لمعالجة الأخطاء قبل تضخيمها.· إعلام المحافظة بحاجة إلى لغة واضحة وصريحة تنقل الصورة الكاملة، وتعترف بالأخطاء قبل أن يكتشفها الآخرون.
السادس: الوقوف ضد الفوضى والتخوين:أبناء كربلاء ليسوا فريقين (مؤيد ومعارض)، بل هم شركاء في وطن. على الجميع نبذ لغة التخوين والسب، لأنها لا تخدم المدينة، بل تُغذي النزاعات، وتُلهي عن المطالب الحقيقية. من لديه وثيقة أو إثبات على فساد أو تقصير، فعليه التوجه إلى القضاء وهيئة النزاهة، فهي الجهة المختصة، أما الترويج الإعلامي الممنهج فسيظل في خانة "التسقيط" الذي لا يليق بحرمة كربلاء.
الخاتمة:كربلاء تستحق منا جميعاً موقفاً متزناً، يجمع بين المطالبة بالحق والوفاء بالواجب. نعم، هناك مشاريع مطلوبة، وخدمات ناقصة، وبيئة تحتاج إلى إصلاح جذري، ولكن هذا لا يتحقق بالصراعات، بل بالتعاون بين المواطن والإدارة، عبر آليات قانونية وأخلاقية. فلنعمل جميعاً من أجل كربلاء، بعيداً عن التجريح، وقريباً من الموضوعية، لأن هدفنا جميعاً واحد: مدينة تليق بسيد الشهداء وأبنائه المخلصين.
د.حيدر الشبلاوي اكاديمية الامام الخوئي للدراسات الاستيراتيجية والإعلام الاكتروني/ كربلاء المقدسة ٩/محرم ١٤٤٨ هجريملاحظة ..هذا النص مكتوب بموضوعية  بين النقد والإنصاف، مع التأكيد على احترام الجهات الرسمية وقدسية المدينة. يمكنك نشره أو تعديله بما تراه مناسباً...
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 26-06-2026 | الوقـت: 07:27:43 مساءا | قراءة: 2 | التعليقات

مسيرات حاشدة بمحافظة إب اليمنية بذكرى عاشوراء وتأييداً لدعوة قائد الثورة لإنهاء العدوان والحصار


تقرير /حميد الطاهري 

شهدت محافظة إب"وسط اليمن"، اليوم، مسيرات جماهيرية حاشدة إحياءً لذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام، تحت شعار "هيهات منا الذلة"، وتأييدا ومباركة لدعوة قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي لإنهاء العدوان والحصار، وتأكيداً على الجهوزية العالية لأي خيارات.
ورفع المشاركون اللافتات المعبرة عن مظلومية الإمام الحسين، ورددوا الشعارات المؤكدة على تلازم الموقف الحسيني مع معركة الأمة الكبرى، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.
وعبروا عن اعتزازهم بإحياء ذكرى عاشوراء التي جسدت قيم الحرية والعزة والكرامة والتضحية في سبيل الله وإعلاء كلمة الحق وإصلاح واقع الأمة.
وأعلن المشاركون، النفير العام، والجهوزية العالية لتنفيذ توجيهات قائد الثورة لتحرير كل شبر من أرض الوطن، وإنتزاع الحقوق والثروات الوطنية المنهوبة، ومواجهة أي تصعيدات أو تطورات من قبل العدو الصهيوأمريكي لاستهداف أي ساحة في محور الجهاد والمقاومة.
ودعت حشود إب أحرار الشعب اليمني في شمال الوطن وجنوبه إلى توحيد الصف لتحرير كل شبر من أرض الوطن واستعادة ثرواته وتحقيق حريته واستقلاله.

وتقدم الحشود في الساحة المركزية بمدينة إب، التي ضمت مديريات الظهار والمشنة وريف إب وجبلة، بمشاركة عدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى، ورئيس جامعة اب الدكتور نصر الحجيلي، ومسئول التعبئة العامة بالمحافظة القاضي عبدالفتاح غلاب، ووكلاء المحافظة ومديرو وموظفو المكاتب التنفيذية والسلطات المحلية والقضائية والأمنية والأكاديمية، والمشايخ والشخصيات الاجتماعية بالمحافظة والمديريات.
وأكدت كلمة المشاركين بالمناسبة التي ألقاها مدير مديرية الظهار الدكتور فضل زيد، أن تضحيات أبناء اليمن اليوم في معركة "الفتح الموعود والجهاد المقدس" هي امتداداً لثورة الإمام الحسين في وجه الطغاة والمتجبرين .
واعتبرت إحياء هذه الذكرى ، تخليداً لتضحيات أبي عبدالله الحسين، وإحياءً للروح الجهادية، التي يجب أن يمضي الجميع عليها ليتحقق النصر الموعود.
وتطرقت الى الأبعاد التربوية والسياسية والاجتماعية لواقعة كربلاء، وربطتها بواقع الأمة المعاصر.
وأشادت كلمة المناسبة، بمضامين كلمة قائد الثورة بمناسبة العام الهجري الجديد 1448هـ، وما تضمنته من دعوة إلى تعزيز الوعي والجهوزية والتلاحم الوطني لإنهاء العدوان والحصار.
ولفتت إلى حجم الجراح التي خلفها انحراف الأمة عن نهج أهل البيت، وكيف أن خذلان الحسين لا يزال يتكرر في كل زمان ومكان.
وحثت النظام السعودي على الكف عن المماطلة والتسويف تجاه اليمن، وأن يرجع عن مساره الخاطئ والعدواني المناصر للعدو الإسرائيلي والأمريكي والمعادي لشعب الإيمان والحكمة. 
وأكدت أن التحديات التي تواجه الأمة تستدعي تعزيز الوعي والتمسك بالقيم الإسلامية الأصيلة ووحدة الصف لمواجهة قوى الاستكبار العالمي.
ودعت الى التمسك بمبادئ الإمام الحسين لمواجهة التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية، واستلهام القيم العظيمة من مكانته وشجاعته وتضحيته.
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 26-06-2026 | الوقـت: 03:07:13 مساءا | قراءة: 1 | التعليقات

من حسابات الأرقام إلى لغة الحلم.. هل يكتب العراق صفحة جديدة في تاريخ كأس العالم؟

سيف معتز محي 

لم تعد مواجهة العراق والسنغال مجرد مباراة في الجولة الثالثة من منافسات كأس العالم، بل تحولت إلى موعد استثنائي يحمل بين تفاصيله أحلام الملايين من الجماهير العراقية التي تنتظر لحظة قد تصبح واحدة من أجمل ذكريات الكرة في البلاد.

يدخل أسود الرافدين اللقاء وهم يعرفون أن الطريق إلى الدور المقبل يمر من بوابة الانتصار، فالنقاط الثلاث أمام المنتخب السنغالي قد تكون التذكرة التي تمنح العراق فرصة العبور إلى المرحلة التالية، في بطولة تشهد للمرة الأولى نظاماً موسعاً يفتح الباب أمام عدد أكبر من المنتخبات لمواصلة المشوار.

الفوز.. مفتاح العبور وحسابات الانتظار

انتصار العراق يعني دخوله بقوة في سباق التأهل، عبر المنافسة على مقاعد أفضل المنتخبات التي تنهي دور المجموعات في المركز الثالث.
لكن المهمة لا ترتبط بنتيجة العراق فقط، فهناك مباريات أخرى تلعب دوراً مهماً في رسم خارطة المتأهلين، إذ تراقب المنتخبات نتائج المجموعات الأخرى، لأن فارق الأهداف وعدد النقاط قد يصبحان العامل الحاسم في تحديد هوية الفرق التي تكمل الرحلة.

صراع المجموعات.. التفاصيل الصغيرة تصنع الفارق

في بقية المجموعات، تدخل منتخبات كثيرة الجولة الأخيرة وهي تحمل آمالاً مختلفة؛ فهناك من يبحث عن حسم التأهل مبكراً، وهناك من ينتظر خدمة من نتائج الآخرين، فيما تصبح كل ركلة وكل هدف عاملاً مؤثراً في الحسابات النهائية.

بعض المنتخبات قد تضمن التأهل بست نقاط أو أربع، بينما قد تجد منتخبات أخرى نفسها مضطرة لانتظار ترتيب أفضل الثوالث، حيث تلعب المواجهات المباشرة وفارق الأهداف دوراً كبيراً في تحديد المصير.
وهنا تكمن صعوبة النظام الجديد، فالفريق الذي يحقق نتائج جيدة لا يكفيه أحياناً جمع النقاط فقط، بل يحتاج إلى تعزيز رصيده التهديفي وتجنب الخسائر الثقيلة.

السنغال.. اختبار القوة والشخصية

أما المنتخب السنغالي، فيمثل اختباراً حقيقياً لقدرات العراق، فهو منتخب يمتلك خبرة كبيرة في المنافسات العالمية، ويعرف كيف يتعامل مع المباريات المصيرية، لكن أسود الرافدين يملكون ما يجعل المواجهة مفتوحة على كل الاحتمالات: الحماس، الروح القتالية، والرغبة في إثبات أن العراق قادر على مقارعة كبار العالم.

في مثل هذه المباريات لا يكون الانتصار للأسماء فقط، بل لمن يملك التركيز الأكبر، ويستغل اللحظات الحاسمة، ويحافظ على هدوئه تحت ضغط المونديال.

الجماهير تنتظر ليلة لا تُنسى

كل العيون العراقية ستكون متجهة نحو الملعب، بحثاً عن فرحة طال انتظارها، فالتأهل لن يكون مجرد إنجاز رياضي، بل رسالة بأن الكرة العراقية ما زالت قادرة على الحضور بين الكبار.

90 دقيقة أمام السنغال قد تختصر سنوات من الانتظار، وقد تمنح أسود الرافدين فرصة جديدة لكتابة قصة مختلفة في كأس العالم… قصة عنوانها: العراق لا يشارك فقط.. بل ينافس عالتأهل.
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 26-06-2026 | الوقـت: 03:03:56 مساءا | قراءة: 10 | التعليقات

ارواح لا تموت

كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَ‌ارِ‌ لَفِي عِلِّيِّينَ ﴿١٨﴾ وَمَا أَدْرَ‌اكَ مَا عِلِّيُّونَ ﴿١٩﴾    كِتَابٌ مَّرْ‌قُومٌ ﴿٢٠﴾  يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّ‌بُونَ ﴿٢١﴾  إِنَّ الْأَبْرَ‌ارَ‌ لَفِي نَعِيمٍ ﴿٢٢﴾
 المطففين
العالم البشري هو عالم يدور بين عالمين في جميع حالتة واحواله . 
بين عالمي المادة والروح -
العلم والجهل - القوة والضعف - الموت والحياة - القلق والإطمئنان - والخوف والرجاء - 
ألبسنا الله هذه الأبدان البشرية وجعلنا أما إمتحانات مصيرية  والإختيار دائما حتى لحظة الموت .
وفي كل يوم تمحص نمحص أعمالنا 
فمن عملا صالحا خيرا يره ومن عملا صالحا شرا يره .
وأما العمل المعرفي أو العمل الواعي .  
يكون عن طريق العقل والتجربة والعبرة والتعلم والمعرفة وعليه يكون الجزاء . 
الغاية من الإختبار العملي هو الذي ينتج ترجيحا معيّنا بين عالم المادة ، وعالم الروح . 
سورة المطففين أيات وعبر  يرينا الله تعالى من خلالها .
 جزاء من رجح عنده عالم المادة وبين من رجح عنده عالم الروح . 
فهي ألارواح لاتموت ولكن ما يقع عليه الموت هو الجسم الذي يتحول إلى جسد يوضع في جدث .
ارواح لا تموت بل أرواح ترتقي إلى عالم عليين وما ادراك ما مليون كتاب مرقوم كل رقم يكون مطابقا وملازما لصاحبه .
وأرواح لا تموت لأنها أرواح صحبت أبدانها الدنيوية فرقت بها عن عالم الملك إلى عالم الملكوت فأصبحت أرواح وابدان ملكوتية فهي التي لا يطالها الموت ولا ينال منها قوله تعالى : ( وَلَا تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ أَمْوَاتٌ ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَـٰكِن لَّا تَشْعُرُ‌ونَ ﴿١٥٤﴾ البقرة . 
العلاقة بين الروح والجسم هي علاقة مصاحبة 
والعلاقة بين الحي والحياة علاقة مصاحبة 
 العلاقة بين الزوج والزوجة مصاحب 
العلاقة بين أفراد الأسرة الواحدة علاقة مصاحبة 
فإما أن تحسن هذه المصاحبة أو لا وكذلك بين عالمي 
الملك الدنيوي والملكوت الأخري والنفس إنما هي علاقة مصاحبة ،
وبالنتيجة لا بد الصاحب من مفارقة صاحبة أما هذا الصنف لا مفارقة ولا انفصال فقد صحبوا الدنيا بأبدان ارواحها معاقة بالمحل الاعلى رغم أنهم مصاحبا المحل الأدنى اي
يعيشون في المحل الأدنا بأبدان لها ارواح هذه الأرواح معلقة في المحل الاعلى ؟ . 
تعلق ارتبط وملازمة مع الإرادة الإلهية 
فما هو المحل الأعلى إذا والمحل الأدنى : 
المحل : إشارة إلى المكان اي العالم والأدنى العالم الارضي وهو عالم الملك والإنيّات . 
وأما المحل : الأعلى في أعلى عليين 
عالم الملكوت بطبقاته وتمايزاته .
يا كميل هلك خزان الأموال وهم أحياء ، والعلماء باقون ما بقي الدهر . أعيانهم مفقودة وأمثالهم في القلوب موجودة . ها ، إن هاهنا لعلماً جماً ، وأشار إلى صدره ، لو أصبت له حملة !
 بلى أصبت لقناً غير مأمون عليه ، 
مستعملاً آلة الدين للدنيا ، ومستظهراً بنعم الله على عباده ، وبحججه على أوليائه . 
أو منقاداً لحمَلة الحق ، 
لا بصيرة له في أحنائه ، 
ينقدح الشك في قلبه لأول عارض من شبهة . 
ألا لا ذا ، ولا ذاك ! 
أو منهوماً باللذة ، سلس القياد للشهوة ، 
أو مغرماً بالجمع والإدخار ، 
ليسا من رعاة الدين في شئ ، 
أقرب شئ شبهاً بهما الأنعام السائمة ! كذلك يموت العلم بموت حامليه ! 
اللهم بلى ، لا تخلو الأرض من قائم لله بحجة ، إما ظاهراً مشهوراً أو خائفاً مغموراً ، لئلا تبطل حجج الله وبيناته . 
وكم ذا ، وأين أولئك ؟ 
أولئك والله الأقلُّون عدداً والأعظمون قدراً ، 
يحفظ الله بهم حججه وبيناته حتى يودعوها نظراءهم ، 
ويزرعوها في قلوب أشباههم . 
هجم بهم العلم على حقيقة البصيرة ، 
وباشروا روح اليقين ، 
واستلانوا ما استوعره المترفون ، وأنسوا بما استوحش منه الجاهلون ، وصحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلقة بالمحل الأعلى . أولئك خلفاء الله في أرضه ، والدعاة إلى دينه . آه آه شوقاً إلى رؤيتهم ! انصرف يا كميل إذا شئت » .
ففهم ايها الموالي كيف ربط عليه السلام بين الألوان عدد ووظائفهم  
الاقلون عددا و اىفهم 
١- يحفظ الله بهم حججه وبيناته
لماذا وما الهدف والغاية ؟ يقول : حتى يودعوها نظراءهم
كيف تكون الوديعة قال عن طريق الزراعة العلم والرعاية 
اين يزرعونها ؟ قال : ويزرعوها في قلوب أشباههم . 
هؤلاء الزرعاون إلى أي حد وصلوا في زراعتها بالعلم ؟ قال : هجم بهم العلم على حقيقة البصيرة ، 
الشيخ: محمد علي درويش
كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَ‌ارِ‌ لَفِي عِلِّيِّينَ ﴿١٨﴾ وَمَا أَدْرَ‌اكَ مَا عِلِّيُّونَ ﴿١٩﴾    كِتَابٌ مَّرْ‌قُومٌ ﴿٢٠﴾  يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّ‌بُونَ ﴿٢١﴾  إِنَّ الْأَبْرَ‌ارَ‌ لَفِي نَعِيمٍ ﴿٢٢﴾ المطففينالعالم البشري هو عالم يدور بين عالمين في جميع حالتة واحواله . بين عالمي المادة والروح -العلم والجهل - القوة والضعف - الموت والحياة - القلق والإطمئنان - والخوف والرجاء - ألبسنا الله هذه الأبدان البشرية وجعلنا أما إمتحانات مصيرية  والإختيار دائما حتى لحظة الموت .وفي كل يوم تمحص نمحص أعمالنا فمن عملا صالحا خيرا يره ومن عملا صالحا شرا يره .وأما العمل المعرفي أو العمل الواعي .  يكون عن طريق العقل والتجربة والعبرة والتعلم والمعرفة وعليه يكون الجزاء . الغاية من الإختبار العملي هو الذي ينتج ترجيحا معيّنا بين عالم المادة ، وعالم الروح . سورة المطففين أيات وعبر  يرينا الله تعالى من خلالها . جزاء من رجح عنده عالم المادة وبين من رجح عنده عالم الروح . 
فهي ألارواح لاتموت ولكن ما يقع عليه الموت هو الجسم الذي يتحول إلى جسد يوضع في جدث .ارواح لا تموت بل أرواح ترتقي إلى عالم عليين وما ادراك ما مليون كتاب مرقوم كل رقم يكون مطابقا وملازما لصاحبه .وأرواح لا تموت لأنها أرواح صحبت أبدانها الدنيوية فرقت بها عن عالم الملك إلى عالم الملكوت فأصبحت أرواح وابدان ملكوتية فهي التي لا يطالها الموت ولا ينال منها قوله تعالى : ( وَلَا تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ أَمْوَاتٌ ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَـٰكِن لَّا تَشْعُرُ‌ونَ ﴿١٥٤﴾ البقرة . العلاقة بين الروح والجسم هي علاقة مصاحبة والعلاقة بين الحي والحياة علاقة مصاحبة  العلاقة بين الزوج والزوجة مصاحب العلاقة بين أفراد الأسرة الواحدة علاقة مصاحبة فإما أن تحسن هذه المصاحبة أو لا وكذلك بين عالمي الملك الدنيوي والملكوت الأخري والنفس إنما هي علاقة مصاحبة ،وبالنتيجة لا بد الصاحب من مفارقة صاحبة أما هذا الصنف لا مفارقة ولا انفصال فقد صحبوا الدنيا بأبدان ارواحها معاقة بالمحل الاعلى رغم أنهم مصاحبا المحل الأدنى اييعيشون في المحل الأدنا بأبدان لها ارواح هذه الأرواح معلقة في المحل الاعلى ؟ . تعلق ارتبط وملازمة مع الإرادة الإلهية فما هو المحل الأعلى إذا والمحل الأدنى : المحل : إشارة إلى المكان اي العالم والأدنى العالم الارضي وهو عالم الملك والإنيّات . وأما المحل : الأعلى في أعلى عليين عالم الملكوت بطبقاته وتمايزاته .
يا كميل هلك خزان الأموال وهم أحياء ، والعلماء باقون ما بقي الدهر . أعيانهم مفقودة وأمثالهم في القلوب موجودة . ها ، إن هاهنا لعلماً جماً ، وأشار إلى صدره ، لو أصبت له حملة ! بلى أصبت لقناً غير مأمون عليه ، مستعملاً آلة الدين للدنيا ، ومستظهراً بنعم الله على عباده ، وبحججه على أوليائه . أو منقاداً لحمَلة الحق ، لا بصيرة له في أحنائه ، ينقدح الشك في قلبه لأول عارض من شبهة . ألا لا ذا ، ولا ذاك ! أو منهوماً باللذة ، سلس القياد للشهوة ، أو مغرماً بالجمع والإدخار ، ليسا من رعاة الدين في شئ ، أقرب شئ شبهاً بهما الأنعام السائمة ! كذلك يموت العلم بموت حامليه ! اللهم بلى ، لا تخلو الأرض من قائم لله بحجة ، إما ظاهراً مشهوراً أو خائفاً مغموراً ، لئلا تبطل حجج الله وبيناته . وكم ذا ، وأين أولئك ؟ أولئك والله الأقلُّون عدداً والأعظمون قدراً ، يحفظ الله بهم حججه وبيناته حتى يودعوها نظراءهم ، ويزرعوها في قلوب أشباههم . هجم بهم العلم على حقيقة البصيرة ، وباشروا روح اليقين ، واستلانوا ما استوعره المترفون ، وأنسوا بما استوحش منه الجاهلون ، وصحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلقة بالمحل الأعلى . أولئك خلفاء الله في أرضه ، والدعاة إلى دينه . آه آه شوقاً إلى رؤيتهم ! انصرف يا كميل إذا شئت » .
ففهم ايها الموالي كيف ربط عليه السلام بين الألوان عدد ووظائفهم  الاقلون عددا و اىفهم ١- يحفظ الله بهم حججه وبيناتهلماذا وما الهدف والغاية ؟ يقول : حتى يودعوها نظراءهمكيف تكون الوديعة قال عن طريق الزراعة العلم والرعاية اين يزرعونها ؟ قال : ويزرعوها في قلوب أشباههم . هؤلاء الزرعاون إلى أي حد وصلوا في زراعتها بالعلم ؟ قال : هجم بهم العلم على حقيقة البصيرة ، الشيخ: محمد علي درويش
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 26-06-2026 | الوقـت: 02:51:32 مساءا | قراءة: 9 | التعليقات
في المجموع: 30180 خبر ..... 10 خبر في كل صفحة
[ 1 ][ 2 ][ 3 ][ 4 ][ 5 ][ 6 ][ 7 ][ 8 ][ 9 ][ 10 ]--->التالي
عناوين أخر مواضيع الموقعالتاريخ
رئاسة الشؤون الدينية تعلن خطيبي الجمعة في الحرمين الشريفين ليوم 11 محر... 2026-06-26
وزير الشؤون الإسلامية يوجّه بتخصيص خطبة الجمعة القادمة للحديث عن أهمية... 2026-06-26
عناقيد العنب تغمر الأسواق بإنتاج وفير يتجاوز 128 ألف طن من أجود الأصنا... 2026-06-26
مدير جامعة مليبار الاسلامية بالهند : اللغة العربية قادرة على تلبية متط... 2026-06-26
بيئة مكة المكرمة تطرح فرصًا استثمارية متنوعة عبر منصة «فرص» لتعزيز الت... 2026-06-26
الثقفي يحتفي بفرقة ابو سراج للفنون الشعبية .، بمناسبة مرور ( 46)عاما" ... 2026-06-26
تاريخ أخر تحديث الموقع:- [ 2026-06-26 ]
أخر المواضيع المضافةأكثر المواضيع قراءة
رئاسة الشؤون الدينية تعلن خطيبي الجمعة ف...
وزير الشؤون الإسلامية يوجّه بتخصيص خطبة ...
عناقيد العنب تغمر الأسواق بإنتاج وفير يت...
مدير جامعة مليبار الاسلامية بالهند : الل...
بيئة مكة المكرمة تطرح فرصًا استثمارية مت...
بطل من بلادي : اللواء الركن - سعد مزهر م...
أوراق الاعتماد السفير عمر البر زنجي. تتص...
عاجل: وسائل الاعلام تكشف نصاب دولي وت...
المحمداوي: يحذر الحكومة من استمرار الانف...
د.نادية لهان ممثل الاتحاد العربي للإعلام...
Share
        
البحث في المحتويات
التقويم
محرك بحث كوكل
Google
upload/upfile/ar/39.jpg
برنامج اشلون  الصحه اول انتاج  تعاون بين وزارة الصحة ووكالة  بيت العرب يتضمن اهم  المعوقات التي تواجه المؤسسات الصحيه  وانجازاتها  واراء المواطنيين  وللاطلاع على التفاصي على ما حققته كامرة بيت العرب  في مستشفى الطفل المركزي  كونو معنا
التسجيل بالموقع


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :

تعليمات3
صفحة جديدة 1