وكالة وجريدة بيت العرب الاخباريه الدولية Alsco Software
netoops blog

rss
rss
zzwbaadiq@gmil.com
rss
rss
الأحصائيات
عدد زوار الحالي:11
عدد زوار اليوم:3371
عدد زوار الشهر:116950
عدد زوار السنة:998323
عدد الزوار الأجمالي:2769422
القائمة الرئيسية
 ماهو دور الاعلام الرقمي في العراق
ممتاز
جيد جدا
جيد
لابأس



النتائــج
المزيد من الأستفتائات

عدد المصوتين: 68
مواقع إلكترونية
الاتحاد العربي للاعلام االالكتروني
موقع وزارة العلوم والتكنولوجيا
موقع وزارة النفط
موقع وزارة الصحة
موقع وزارة التربية
موقع وزارة النقل
موقع وزارة الصناعة
موقع وزارة العمل
موقع وزارة الزراعة
موقع وزارة الثقافة
موقع وزارة التجارة
موقع وزارة الكهرباء
المزيد من المواقع ...
وكالة وقناة بيت العرب الاخبارية الدولية

الوقت الان
البريد الالكتروني


الطقس
جميع المحافظات
الاخبار 1
اميلك في الموقع
 أسم البريد:  
 كلمة المرور:  
 نوع التصفح:  

تعليمات
كلمة الوكيل الاقدم لوزارة الثقافه  في مهرجان التكريم السنوي الخامس  في المسرح الوطني في بغداد  الذي اقامه الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني

حين يصبح الحلم سلعة

مناضل التميمي
 الحُلم عبر التاريخ آخر المساحات التي إستعصت على المصادرة ، لم تستطع السلطات أن تضع له حدوداً ، ولا الجيوش أن تحتله ، فبقي الملاذ الذي يلجأ إليه الإنسان حين تضيق به الوقائع ، لكن المفارقة الكبرى في عصرنا أن الحلم نفسه أصبح جزءاً من السوق .. 
لقد تغيرت أشكال السيطرة ، ففي الماضي كانت تمارس عبر المنع والقمع المباشر ، أما اليوم فأصبحت أكثر نعومة وأشد فاعلية ، لم تعد تفرض على الإنسان ما يفكر به ، بل تسعى إلى تشكيل ما يرغب به ، وهنا تكمن قوة الرأسمالية الحديثة التي لم تعد تكتفي بإنتاج السلع ، بل انتقلت إلى إنتاج الرغبات والأحلام.
فالسوق لا يبيع سيارة أو هاتفاً فحسب ، بل يبيع صورةً عن النجاح والمكانة والسعادة. وإذا لم تمتلك حلماً خاصاً بك ، فسوف تجد أمامك أحلاماً جاهزة معروضة على رفوف الإعلانات ومنصات التواصل ، مصممة بعناية لتناسب ذوقك وتوجهاتك ، وهكذا يتحول الإنسان تدريجياً من صانع لأحلامه إلى مستهلك لها .. 
الأخطر من ذلك أن الفرد يظن غالباً أنه يختار بحرية كاملة ، بينما تتحكم في خياراته منظومة هائلة من الرسائل والصور والإيحاءات ، فالقيود القديمة كانت مرئية ، أما القيود الجديدة فتتشكل داخل الوعي ذاته .. 
ومن هنا تنشأ مفارقة العصر ، فكلما ازدادت الخيارات الظاهرة ، تضاءلت أحياناً مساحة الحرية الحقيقية ، وحين تصبح قيمة الإنسان مرتبطة بما يملك لا بما يكون ، يتحول الرضا إلى هدف بعيد المنال ، ويصبح الشعور بالنقص وقوداً دائماً لعجلة الأستهلاك .. 
إن عالمنا اليوم يشبه مدينة مضاءة بألف مصباح ، لكنها تعاني عتمة داخلية متزايدة. كل شيء يلمع ، لكن القليل فقط يضيء ، فاللمعان من صفات السوق ، أما الضوء فمن صفات الحقيقة .. 
لذلك لا تكمن الحرية في كثرة الأحلام المعروضة علينا ، بل في قدرتنا على التمييز بين الحلم الذي ينبع من أعماقنا والحلم الذي صُنِع لنا ..
 فحين يصبح الحلم سلعة ، تصبح المحافظة على استقلاله شكلاً من أشكال المقاومة ، وتغدو صناعة الحلم الخاص آخر ما تبقى للإنسان من سيادة على ذاته .. 
Munadhil Atemmei
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 25-06-2026 | الوقـت: 02:14:02 مساءا | قراءة: 16 | التعليقات

استمراراً لجولاته الميدانية في كربلاء المقدسة / الفريق سعد معن يلتقي قائد شرطة كربلاء المقدسة لبحث دعم خطة زيارة عاشوراء

ضمن سلسلة اللقاءات والاجتماعات والزيارات الميدانية التي يجريها رئيس خلية الإعلام الأمني مع القيادات الأمنية والمسؤولين في العتبات المقدسة والجهات المعنية بهدف دعم الجهود المشتركة الرامية إلى إنجاح الزيارة المليونية وإبراز الصورة التنظيمية والأمنية المتميزة لهذا الحدث الديني الكبير بمتابعة وإشراف مباشر من قبل السيد نائب قائد العمليات المشتركة ورئيس اللجنة الامنية العليا للزيارات المليونية الفريق اول الركن الدكتور قيس المحمداوي .
التقى رئيس خلية الإعلام الأمني الفريق الدكتور سعد معن قائد شرطة كربلاء المقدسة اللواء أحمد علي زويني، لبحث الاستعدادات والإجراءات الخاصة بإسناد الخطة الأمنية لزيارة العاشر من محرم الحرام.
وجرى خلال اللقاء استعراض الجهود الأمنية والتنسيقية المبذولة من قبل التشكيلات الأمنية المشاركة في تأمين الزيارة، فضلاً عن مناقشة آليات التعاون الميداني والإعلامي بما يسهم في تعزيز الانسيابية والتنظيم وتوفير الأجواء الآمنة للزائرين.
وأكد الجانبان أهمية التكامل بين مختلف القيادات الأمنية والجهات الساندة لإنجاح مراسم زيارة عاشوراء، بما ينسجم مع التوجيهات الصادرة من القيادة العليا ويعكس مستوى الجاهزية العالية لتقديم أفضل الخدمات الأمنية للزائرين الوافدين إلى مدينة كربلاء المقدسة.
عرض أقل
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 25-06-2026 | الوقـت: 01:43:18 مساءا | قراءة: 59 | التعليقات

من الناصر الى هيأة الاعلام والاتصالات !؟

عمر الناصر
قد نلتقي احياناً ونتطرق في لقاءاتنا المشتركة العامة او الخاصة ، والمحافل الرسمية والندوات والمؤتمرات الى اهمية تنظيم الظهور الاعلامي ، بما يتماشى مع حرية التعبير عن الرأي والحفاظ على الحقوق والحريات ، ومحاولة سد الثقوب السوداء التي تحاول ابتلاع التوازن الحاصل بين مصلحة الدولة والنقد البناء، بما ينسجم مع المادة ٣٨ من الدستور ، التي تحتاج لتوضيح وتوسع اكثر في مفهومها الفضفاض ، للتماشي مع الحريات المنضبطة وضبط الحريات المنفلتة، التي تهدد السلم الاهلي وتعضد من مهمة دعم الاعلام في تمكين العين الثالثة للدولة، من خلال تأطير شكل العلاقة والانسجام بين الشارع والمؤسسات الرسمية، وايجاد مودل وطني ومهني لا يتعارض كلياً مع المادة ٧ والمادة ١٤ والمادة 35/ثانياً، والمادتان ٤٠ و ٤١ في دستور ادارة الدولة لعام ٢٠٠٥. 
المفكر مونتيسكيو في كتاب روح القوانين يقول " القانون يجب ان يكون كالموت ، لا يستثني احد ". 
ان التعامل بالمسطرة وبقياسات ثابتة مع القضايا المفصلية الحساسية دون مرونه ، تُعَضدها قوانين وتشريعات صارمة دون تماهي ومجاملة او محاباة ، خصوصاً في المواضيع التي تمس وتهدد السيادة الوطنية والمصلحة العامة ، التي هي ليست مسؤولية حكومية فقط، بل مهمة تشاركية تضامنية ، يلعب فيها النخب دور كبير بتصحيح المسار المتعرج، الذي يفترض علينا اولاً اعادة تعريف هذا المصطلح بصورة اكثر احترافية ودقة ، لكونه اصبح مُغيب وفاقد للبريق وللقوة، بل الانكى من ذلك يذهب البعض ممن يحاول تصدير وتسويق نفسه ضمن هذا المفهوم ، دون ان تتوفر به ادنى معايير او مواصفات هذا العنوان الفضفاض ، بينما يقول احد الحكماء : " الشجرة لها جذور ، وجذور الدولة هم النُخب "، لذا فأن دور الهيئة لا ينبغي ان يقتصر يكون فقط على تلطيف الجو ورفع التشنج او التوتر الذي ينتاب الفضاء الرقمي فحسب ، او مسك العصى من الوسط والاكتفاء بالحضر او المنع والغرامة ، ولا بمجاملة بعض الاطراف التي تدر لها عائد انتخابي عاطفي من الاصوات قبيل كل انتخابات ، بل بالتنسيق والتعاون مع السلطة التشريعية والقضائية ، كأحدى وسائل التأثير القانوني والدستوري المعمول به في مبدأ الفصل بين السلطات ، وعدم التهاون مع اي جهة تخرق القانون او تثير النعرات الطائفية والعنصرية، الذي سيقطع الطريق امام الفوضى الرقمية والتيه الفكري ، وسيعزز من الثقة والترابط بينكم وبين الشارع ، ويقلل احباط الاغلبية الصامتة التي بحاجة لمنقذ يحمل صولجان الحكمة ويحقق العدالة الاجتماعية بين الافراد . 
قد تراود ذاكرتي السمكية تساؤلات عديدة، المفعمة بالتراوما والكوميديا السوداء والاحباط ، فهي تحتاج لاجابة كافية وافية وشافية من هيأتكم الموقرة، ألم يحن الوقت لقطع الطريق امام الاستخفاف بالقيم الاجتماعية الاصيلة السامية والنبيلة ؟ الم يحن الوقت لتبنيكم قانون تجريم خطابات الكراهية بغية اعلاء صوت الدولة ؟ الم يحن الوقت لضبط واقع الفضاء الالكتروني ودعم الفكر الابداعي وعزّل كُتاب الذكاء الاصطناعي ؟ المريحن الوقت لوضع معايير وشروط وعناوين واضحة وضوابط رصينة وصفات ثابتة للظهور الاعلامي ؟ الم يحن الوقت لتهذيب وتشذيب الشاشة العراقية من الحشو الزائد في البرامج الحوارية واللقاءات التلفزيونية التي اصبح بعضها " ممجوج " كوبي بيست !؟ الم يحن الوقت لقطع الطريق امام محاولات تقزيم الدولة امام العالم الخارجي، وعودة الاعلام الرصين بذات الصورة التي نراها اليوم في العالم المتحضر ؟
انتهى / 
خارج النص // 
السيد ابو گلل المحترم : انحداركم من مدرسة الحكمة بالاعتدال والوسطية تحتم عليكم تطبيق مقولة : "الوحدة بأمرها
عمر الناصر
قد نلتقي احياناً ونتطرق في لقاءاتنا المشتركة العامة او الخاصة ، والمحافل الرسمية والندوات والمؤتمرات الى اهمية تنظيم الظهور الاعلامي ، بما يتماشى مع حرية التعبير عن الرأي والحفاظ على الحقوق والحريات ، ومحاولة سد الثقوب السوداء التي تحاول ابتلاع التوازن الحاصل بين مصلحة الدولة والنقد البناء، بما ينسجم مع المادة ٣٨ من الدستور ، التي تحتاج لتوضيح وتوسع اكثر في مفهومها الفضفاض ، للتماشي مع الحريات المنضبطة وضبط الحريات المنفلتة، التي تهدد السلم الاهلي وتعضد من مهمة دعم الاعلام في تمكين العين الثالثة للدولة، من خلال تأطير شكل العلاقة والانسجام بين الشارع والمؤسسات الرسمية، وايجاد مودل وطني ومهني لا يتعارض كلياً مع المادة ٧ والمادة ١٤ والمادة 35/ثانياً، والمادتان ٤٠ و ٤١ في دستور ادارة الدولة لعام ٢٠٠٥. 
المفكر مونتيسكيو في كتاب روح القوانين يقول " القانون يجب ان يكون كالموت ، لا يستثني احد ". ان التعامل بالمسطرة وبقياسات ثابتة مع القضايا المفصلية الحساسية دون مرونه ، تُعَضدها قوانين وتشريعات صارمة دون تماهي ومجاملة او محاباة ، خصوصاً في المواضيع التي تمس وتهدد السيادة الوطنية والمصلحة العامة ، التي هي ليست مسؤولية حكومية فقط، بل مهمة تشاركية تضامنية ، يلعب فيها النخب دور كبير بتصحيح المسار المتعرج، الذي يفترض علينا اولاً اعادة تعريف هذا المصطلح بصورة اكثر احترافية ودقة ، لكونه اصبح مُغيب وفاقد للبريق وللقوة، بل الانكى من ذلك يذهب البعض ممن يحاول تصدير وتسويق نفسه ضمن هذا المفهوم ، دون ان تتوفر به ادنى معايير او مواصفات هذا العنوان الفضفاض ، بينما يقول احد الحكماء : " الشجرة لها جذور ، وجذور الدولة هم النُخب "، لذا فأن دور الهيئة لا ينبغي ان يقتصر يكون فقط على تلطيف الجو ورفع التشنج او التوتر الذي ينتاب الفضاء الرقمي فحسب ، او مسك العصى من الوسط والاكتفاء بالحضر او المنع والغرامة ، ولا بمجاملة بعض الاطراف التي تدر لها عائد انتخابي عاطفي من الاصوات قبيل كل انتخابات ، بل بالتنسيق والتعاون مع السلطة التشريعية والقضائية ، كأحدى وسائل التأثير القانوني والدستوري المعمول به في مبدأ الفصل بين السلطات ، وعدم التهاون مع اي جهة تخرق القانون او تثير النعرات الطائفية والعنصرية، الذي سيقطع الطريق امام الفوضى الرقمية والتيه الفكري ، وسيعزز من الثقة والترابط بينكم وبين الشارع ، ويقلل احباط الاغلبية الصامتة التي بحاجة لمنقذ يحمل صولجان الحكمة ويحقق العدالة الاجتماعية بين الافراد . 
قد تراود ذاكرتي السمكية تساؤلات عديدة، المفعمة بالتراوما والكوميديا السوداء والاحباط ، فهي تحتاج لاجابة كافية وافية وشافية من هيأتكم الموقرة، ألم يحن الوقت لقطع الطريق امام الاستخفاف بالقيم الاجتماعية الاصيلة السامية والنبيلة ؟ الم يحن الوقت لتبنيكم قانون تجريم خطابات الكراهية بغية اعلاء صوت الدولة ؟ الم يحن الوقت لضبط واقع الفضاء الالكتروني ودعم الفكر الابداعي وعزّل كُتاب الذكاء الاصطناعي ؟ المريحن الوقت لوضع معايير وشروط وعناوين واضحة وضوابط رصينة وصفات ثابتة للظهور الاعلامي ؟ الم يحن الوقت لتهذيب وتشذيب الشاشة العراقية من الحشو الزائد في البرامج الحوارية واللقاءات التلفزيونية التي اصبح بعضها " ممجوج " كوبي بيست !؟ الم يحن الوقت لقطع الطريق امام محاولات تقزيم الدولة امام العالم الخارجي، وعودة الاعلام الرصين بذات الصورة التي نراها اليوم في العالم المتحضر ؟
انتهى / 
خارج النص // 
السيد ابو گلل المحترم : انحداركم من مدرسة الحكمة بالاعتدال والوسطية تحتم عليكم تطبيق مقولة : "الوحدة بأمرها
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 25-06-2026 | الوقـت: 01:35:27 مساءا | قراءة: 13 | التعليقات

رئيس جامعة إب اليمنية يتفقد سير الاختبارات السريرية لطلبة الطب والعلوم الصحية


حميد الطاهري 

تفقد الأستاذ الدكتور نصر محمد الحجيلي رئيس جامعة إب "وسط اليمن"، ومعه الأستاذ الدكتور أحمد العرامي رئيس جامعة البيضاء، اليوم سير الاختبارات السريرية لطلبة الدفعة الثالثة (بكالوريوس) بكلية الطب والعلوم الصحية في مقرر الجراحة العامة، والتي تُجرى لليوم الثاني على التوالي بقسم الجراحة في هيئة مستشفى الثورة العام.

وتأتي هذه الاختبارات ضمن المرحلة الختامية لتقييم المهارات السريرية لطلبة الطب، حيث انطلقت يوم الثلاثاء الموافق 23 يونيو الجاري، وتستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية بمشاركة نخبة من الأكاديميين والاستشاريين من عدد من الجامعات والمؤسسات الصحية اليمنية.

وخلال الزيارة، اطلع رئيس الجامعة على آلية تنفيذ الاختبارات ومستوى التنظيم والإجراءات المتبعة في تقييم الطلبة، مستمعاً إلى شرح من اللجان المشرفة حول المعايير العلمية المعتمدة لقياس المهارات السريرية والقدرات التشخيصية والعلاجية للطلبة.

وأكد الأستاذ الدكتور نصر محمد الحجيلي أن الاختبارات السريرية تمثل مرحلة محورية في إعداد الكوادر الطبية، كونها تقيس قدرة الطالب على توظيف المعارف النظرية في الممارسة العملية والتعامل المباشر مع الحالات المرضية وفق أسس علمية ومهنية حديثة.

وأشار إلى أن جامعة إب تولي التدريب السريري اهتماماً كبيراً باعتباره الركيزة الأساسية في بناء الكفاءة المهنية للطبيب، موضحاً أن الجامعة تعمل بصورة مستمرة على تطوير برامجها الأكاديمية والتدريبية بما ينسجم مع معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي ومتطلبات التعليم الطبي الحديث.

وأضاف أن هذه الاختبارات تمثل "المحك الحقيقي" لقياس جاهزية الطلبة للانتقال إلى مرحلة الامتياز والممارسة المهنية، مؤكداً حرص الجامعة على تخريج كوادر طبية مؤهلة تمتلك المهارات العلمية والسريرية اللازمة لخدمة المجتمع والقطاع الصحي.

من جانبه أوضح عميد كلية الطب والعلوم الصحية الدكتور بشير علي مهيوب أن الاختبارات صُممت لتقييم الطلبة عبر ستة محاور سريرية مختلفة، بما يتيح قياساً أكثر شمولية ودقة لمستوى الكفايات المهنية والمهارات التطبيقية لديهم.

وأشار إلى أن الكلية ستستفيد من مخرجات هذه الاختبارات في تطوير المناهج والبرامج التدريبية وتعزيز جوانب القوة ومعالجة التحديات التي قد تظهر أثناء عملية التقييم، بما يسهم في الارتقاء بمستوى الأداء الأكاديمي وتحسين جودة مخرجات التعليم الطبي.

وتُعد الاختبارات السريرية إحدى أهم أدوات التقييم في التعليم الطبي الحديث، إذ تمثل الحلقة الفاصلة بين الجانب النظري والتطبيق العملي، وتسهم في قياس مدى جاهزية الطلبة لاتخاذ القرار الطبي السليم والتعامل بكفاءة مع مختلف الحالات المرضية في بيئة العمل الصحية
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 25-06-2026 | الوقـت: 10:32:11 صباحا | قراءة: 19 | التعليقات

تدشين توزيع الحقيبة المدرسية المتكاملة لأبناء الجرحى والمرضى والأسرى في محافظين إب والضالع اليمنية ..

حميد الطاهري 

دشنت شعبة الرعاية الاجتماعية بمحافظتي إب والضالع ، اليوم توزيع الحقيبة المدرسية المتكاملة لأبناء الجرحى ( المعاقين ) والأمراض النفسيين والأسرى ، للعام الدراسي 2026 - 2027 م ..

ويشمل التوزيع (370) طالب وطالبة من ابناء الأسرى والجرحى المعاقين والأمراض النفسيين التابعين للقوات المسلحة واللجان ..

وأوضح مسؤول شعبة الرعاية الاجتماعية بإب والضالع ، عبدالغني قاسم الدهمس ، أن هذه الحقيبة سيتم توزيعها بشكل مناسب وبما يضمن وصولها بكل يسر وسهولة إلى ابناء الفئات المستهدفة .. لافتا إلى أن الحقيبة المدرسية تشمل كافة المستلزمات والاحتياجات الطلابية بمختلف انواعها ومجالاتها بحيث لم يعد اي طالب من ابناء الفئات المستهدفة بحاجة إلى أي مستلزمات طلابية فالحقيبة تحوي كل الاحتياجات وبحسب الفئات العمرية والمرحلة الدراسية..

وشدد مسؤول شعبة الرعاية الاجتماعية على ضرورة الاهتمام وتقديم الدعم والإسناد لأبناء وأسر الأسرى والجرحى المعاقين والأمراض النفسيين ، كون هذه الفئات قدمت التضحيات الجسيمة في سبيل الله ومن اجل بلدهم وكرامة شعبهم وامتهم وعلى الجميع سيما من الميسورين والجهات الرسمية ، مبادلة الوفاء بالوفاء وتقديم ما يمكن تقديمه  لهم ولأبنائهم وأسرهم ..

ونوه الدهمس ، إلى أن الحقائب المدرسية سيتم ايصالها لمختلف أبناء الفئات المستهدفة بمختلف مديريات وعزلة وقرى هذه المحافظة ..
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 25-06-2026 | الوقـت: 10:30:25 صباحا | قراءة: 13 | التعليقات

تواصل الفعاليات و الامسيات بمحافظة إب اليمنية بمناسبة احياء ذكرى استشهاد الامام الحسين.

تقرير /حميد الطاهري 
تتواصل بمحافظة إب "وسط اليمن" الفعاليات الخطابية بمناسبة احياء ذكرى استشهاد الامام الحسين بن علي ابو طالب رضي الله عنه، حيث
أحيا مكتب الهيئة العامة للأوقاف والإرشاد بمحافظة اب، اليوم، ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام بفعالية ثقافية تحت شعار " هيهات منا الذلة".

وفي الفعالية بحضور مدير شرطة المحافظة العميد هادي الكحلاني، أكد نائب مدير عام مكتب الأوقاف والإرشاد بالمحافظة صدام العميسي، أهمية إحياء هذه الذكرى لتعزيز الارتباط بعلم الهدى ومنارة الحق وامتداد الرسالة النبوية الإمام الحسين عليه السلام.
واعتبر ذكرى عاشوراء، محطة ومدرسة متكاملة من الدروس المهمة التي تحتاجها الأمة اليوم في معركتها مع قوى الكفر والطغيان، وتغيير نظرتها نحوهم.
وأعتبر الثورة الحسينية، ثورة الحق في وجه الباطل، وثورة القيم والمبادئ والأخلاق على الظلم والطغيان والإنحراف .. مذكراً بتضحيات الإمام الحسين عليه السلام في سبيل الله وإعلاء كلمة التوحيد.
وأوضح العميسي، أن هذه حادثة كربلاء  ليست مجرد واقعة تاريخية، بل قضية مرتبطة بمظلومية المستضعفين إلى قيام الساعة .. مؤكداً أن سيد شباب أهل الجنة سيظل رمزاً وقائداً عظيماً يحتذى به في الثورة ضد الطغاة والمستكبرين.
ودعا العميسي، الى تحويل دروس عاشوراء الى واقع عملي ملموس في حياتنا اليومية من خلال تعزيز وحدة الصف لمواجهة العدو 
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 25-06-2026 | الوقـت: 10:25:05 صباحا | قراءة: 14 | التعليقات

ندوة ثقافية بجامعة إب اليمنية بمناسبة ذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام


تقرير /حميد الطاهري 

برعاية وحضور رئيس جامعة إب الأستاذ الدكتور نصر الحجيلي وتزامنا مع ذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام أقيمت صباح اليوم بجامعة إب"وسط اليمن" ندوة ثقافية بعنوان ثورة الإمام الشهيد الحسين عليه السلام أنموذجا للتضحية والفداء من أجل العزة والكرامة وتحرير الأمة. 

وخلال إدارته للندوة استعرض رئيس جامعة البيضاء الأستاذ الدكتور أحمد أحمد العرامي جانبا من سيرة ومسيرة الإمام الحسين عليه السلام ومواقفة الإيمانية المستوحاة من قيم ومثل التربية الأبوية النبوية المباركة وأهمية الإستفادة من سيرته في بناء الأجيال وفقا للهوية الإيمانية. 

وفي ورقة العمل التي قدمها مسؤول التعبئة العامة بالمحافظة القاضي عبدالفتاح غلاب تم استعراض أحداث ونتائج ثورة الإمام الحسين عليه السلام و أهمية الإقتداء به في بناء الأجيال وتعزيز قيم ومثل الهوية الإيمانية .

كما تطرق الدكتور محمد زيد مرشد إلى العوامل والأسباب التي أدت إلى قيام ثورة الإمام الحسين عليه السلام ودوره البارز في مقارعة الطغاة والمستكبرين. 

وفي سياق متصل قدم نائب عميد كلية التربية الدكتور أبو بكر المنصور عرضا موجزا عن مواقف الأمة من ثورة الإمام الحسين عليه السلام و أهمية الإستفادة المثلى من مواقفه الإيمانية في مقارعة قوى الإستكبار العالمي في كل زمان ومكان. 

وقد خلصت الندوة بجملة من التوصيات أكدت على أهمية تعزيز الدراسات العلمية الرصينة لثورة الإمام الحسين عليه السلام بهدف معالجة الإختلالات الفكرية التي طرأت على الأمة بفعل المؤامرات والدسائس الرامية إلى شق الصف وطمس الحقائق .

كما أكدت على ضرورة مضاعفة الجهود في تربية الأجيال وفقا لقيم الهوية الإيمانية وترسيخ سيرة ومسيرة الإمام الحسين عليه السلام في قلوب ووجدان الشباب بما يمكنهم من التغلب على مخططات الحرب الناعمة التي تحاك من قبل قوى الإستكبار العالمي .

وأكدت المضي قدما في مساندة القيادة العليا المجاهدة وأبطال القوات المسلحة والبقاء على الجهوزية التامة لمواجهة كافة التحديات التي تحاك من قبل أعداء الأمة. 

حضر الندوة نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور فؤاد حسان ومساعد النائب لشؤون الطلبة الدكتور العزي العقاب ومساعد الأمين العام الأستاذ نبيل الورافي وعمداء الكليات والمراكز وعن لجنة الصياغة الدكتور علي بركات والدكتور علي السمحي  ومدراء العموم ورئيس دائرة الإعلام الأستاذ هاشم علوي وجمع من القيادات الأكاديمية والإدارية.
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 25-06-2026 | الوقـت: 10:21:36 صباحا | قراءة: 16 | التعليقات

الأغوار الفلسطينية وتزوير التاريخ وتحريفه

بقلم : سري  القدوة
الخميس 25 حزيران / يونيو 2026.

إقدام حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة على استغلال حالة التوترات والاضطرابات الإقليمية والانشغال الدولي لتسريع مشروعها الاستعماري الإحلالي، عبر توسيع سياسة الضم والنهب المنظم للأرض الفلسطينية، وفرض الوقائع الاستعمارية بالقوة، وتكريس نظام الفصل العنصري والتطهير العرقي، في انتهاك صارخ لقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية .

قيام وزير المالية في حكومة الاحتلال الإرهابي بتسلئيل سموتريتش بتخصيص ثلاثة ملايين شيقل للاستيلاء على برك أثرية في منطقة فصايل بالأغوار الفلسطينية ليس مشروعا لتطوير موقع تاريخي كما يدعي الاحتلال، بل هو عملية سطو سياسي وقانوني وتمويل رسمي لجريمة الاستيلاء على الملكيات الفلسطينية الخاصة، وتحويلها إلى أدوات لترسيخ المشروع الاستعماري وطمس الهوية الوطنية الفلسطينية .

مواقف وتصريحات سموتريتش التي أعلن فيها أن هذه المخصصات تأتي ضمن خطة واسعة لتعزيز السيطرة على المواقع التاريخية تمثل اعترافا رسميا بسياسة الضم الزاحف وتهويد الأرض الفلسطينية، وتزوير التاريخ وتحريفه، وتكشف الطبيعة الحقيقية لحكومة الاحتلال باعتبارها سلطة استعمارية تستخدم المال العام لتمويل الجريمة المنظمة والاستيلاء على الممتلكات المحمية بموجب القانون الدولي، في الوقت الذي تمنع فيه أصحاب الأرض الشرعيين من الوصول إلى ممتلكاتهم بعد تحويل مجرى المياه، ورفع أعلام الاحتلال فوقها .

سموتريتش، بصفته زعيم تشكيلات عصابات المستعمرين والمحرض الرئيسي على إرهابهم يقود مشروعا استعماريا أساسه الاستيلاء على الأرض وشرعنة العنف وتوفير الغطاء السياسي والمالي لعصابات المستعمرين بدعم وموافقة كاملة من حكومة الفصل العنصرية ومؤسساتها الرسمية .

ما يجري في الأغوار الفلسطينية هو جزء من مخطط إستراتيجي لتغيير الطابع الديمغرافي والجغرافي للأرض الفلسطينية المحتلة، وفرض السيادة الإسرائيلية عليها بالقوة، وهو ما يرقى إلى جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية، تستوجب الملاحقة والمساءلة الدولية، ولا يجوز التعامل معها كإجراءات إدارية أو مشاريع تطوير .

وتتواصل سياسات التوسع الاستيطاني والضم الفعلي للأراضي الفلسطينية، واعتداءات المستوطنين الممنهجة التي تحظى بحماية ودعم إسرائيلي رسمي وتأمين الإفلات من العقاب لمرتكبيها، إلى جانب القيود الإسرائيلية المتصاعدة على حرية التنقل، والاعتداءات على الأماكن المقدسة والتراثية بهدف خلق واقع ميداني لا رجعة فيه .

لا بد من الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية مواصلة القيام بدورهم في حماية حل الدولتين واتخاذ خطوات عملية وفاعلة، وبقوة وحزم، لوقف الممارسات والسياسات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي، وإخضاعها للمساءلة والمحاسبة، بما يسهم في تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني، ويجب التزامها بالقانون الدولي وفرض عقوبات رادعة على حكومة الاحتلال ووزرائها وقادة منظومة الاستعمار الاستيطاني ومحاسبة المسؤولين عن جرائم نهب الأراضي والتطهير العرقي، باعتبار أن استمرار الصمت الدولي لم يعد حيادا بل أصبح غطاءً سياسيا يتيح للاحتلال تسريع تنفيذ مشروعه الاستعماري وتقويض أي فرصة لتحقيق السلام القائم على العدالة والقانون .


أقرأ المزيد ... | التاريخ: 25-06-2026 | الوقـت: 10:16:45 صباحا | قراءة: 12 | التعليقات

أمانة جدة تضبط موقعًا مخالفا بالرويس يُستخدم مسلخًا ومستودعًا لأغذية فاسدة

د.منصور نظام الدين :
جدة:-
كشفت حملة ميدانية مشتركة نفذتها أمانة محافظة جدة في حي "الرويس" عن "منزل سكني" جرى استغلاله في أنشطة مخالفة شملت تخزين مواد غذائية منتهية الصلاحية وتشغيل مسلخ للأغنام وسكن للعمالة، ويأتي ذلك ضمن جهود الأمانة المستمرة في تعزيز الرقابة ورصد الأنشطة المخالفة.
وأوضح المدير العام لرصد ومعالجة الظواهر السلبية ياسر بن سراج بخش: أن الحملة استهدفت منزلًا سكنيًا جرى استغلاله كمستودع للمواد الغذائية، إذ كشفت المعاينة الميدانية عن وجود منتجات منتهية الصلاحية وأخرى ظهرت عليها علامات التلف والفساد وسوء التخزين.
وبيّن أن الفرق الميدانية رصدت مواد وأدوات تُستخدم في تعديل بيانات الصلاحية، كما ضُبطت عينات من المنتجات ذاتها تحمل تواريخ مختلفة، بعضها منتهي الصلاحية وأخرى جرى تعديل بياناتها الأصلية لتمديد فترة صلاحيتها، مشيرًا إلى أن الموقع يضم مطبخًا مجهزًا لإعداد الولائم، ومسلخًا للأغنام وحظيرة، إلى جانب جزء منفصل يُستخدم سكننًا للعمالة بصورة مخالفة للاشتراطات النظامية.
ونُفذت الحملة بدعم بلدية العزيزية الفرعية وبمشاركة هيئة الغذاء والدواء – هيئة الزكاة والضريبة والجمارك - وزارة التجارة – الضبط الميداني – الدفاع المدني، إذ تولت الهيئة العامة للغذاء والدواء، ضبط وتحريز المنتجات المخالفة واستكمال الإجراءات النظامية اللازمة، فيما باشرت البلدية بالتعاون مع هيئة الغذاء والدواء إغلاق الموقع بالكامل لحين استكمال الإجراءات النظامية بحق المخالفين.
وتؤكد أمانة محافظة جدة مواصلة جهودها الرقابية لمتابعة الأنشطة المخالفة والحد من الممارسات غير النظامية التي تمس الصحة العامة، داعيةً المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن أي ملاحظات عبر تطبيق «بلدي» أو مركز البلاغات الموحد (940).
د.منصور نظام الدين :جدة:-
كشفت حملة ميدانية مشتركة نفذتها أمانة محافظة جدة في حي "الرويس" عن "منزل سكني" جرى استغلاله في أنشطة مخالفة شملت تخزين مواد غذائية منتهية الصلاحية وتشغيل مسلخ للأغنام وسكن للعمالة، ويأتي ذلك ضمن جهود الأمانة المستمرة في تعزيز الرقابة ورصد الأنشطة المخالفة.وأوضح المدير العام لرصد ومعالجة الظواهر السلبية ياسر بن سراج بخش: أن الحملة استهدفت منزلًا سكنيًا جرى استغلاله كمستودع للمواد الغذائية، إذ كشفت المعاينة الميدانية عن وجود منتجات منتهية الصلاحية وأخرى ظهرت عليها علامات التلف والفساد وسوء التخزين.وبيّن أن الفرق الميدانية رصدت مواد وأدوات تُستخدم في تعديل بيانات الصلاحية، كما ضُبطت عينات من المنتجات ذاتها تحمل تواريخ مختلفة، بعضها منتهي الصلاحية وأخرى جرى تعديل بياناتها الأصلية لتمديد فترة صلاحيتها، مشيرًا إلى أن الموقع يضم مطبخًا مجهزًا لإعداد الولائم، ومسلخًا للأغنام وحظيرة، إلى جانب جزء منفصل يُستخدم سكننًا للعمالة بصورة مخالفة للاشتراطات النظامية.ونُفذت الحملة بدعم بلدية العزيزية الفرعية وبمشاركة هيئة الغذاء والدواء – هيئة الزكاة والضريبة والجمارك - وزارة التجارة – الضبط الميداني – الدفاع المدني، إذ تولت الهيئة العامة للغذاء والدواء، ضبط وتحريز المنتجات المخالفة واستكمال الإجراءات النظامية اللازمة، فيما باشرت البلدية بالتعاون مع هيئة الغذاء والدواء إغلاق الموقع بالكامل لحين استكمال الإجراءات النظامية بحق المخالفين.وتؤكد أمانة محافظة جدة مواصلة جهودها الرقابية لمتابعة الأنشطة المخالفة والحد من الممارسات غير النظامية التي تمس الصحة العامة، داعيةً المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن أي ملاحظات عبر تطبيق «بلدي» أو مركز البلاغات الموحد (940).
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 25-06-2026 | الوقـت: 09:59:56 صباحا | قراءة: 14 | التعليقات

موسم بلا عوائد

لواء.م/ محمد بن سعيد الحارثي -                                                                        مدير شرطة العاصمة المقدسة(سابقاً)
ألتقيت رجلاً أثنى على مقالي المنشور في هذه الصحيفة بعنوان: «فتح المسار وتحريك السوق»،والذي أشرت فيه إلى توقع أحد المستثمرين في مجال إسكان الحجاج بأن موسم الحج هذا العام سيكون خاسراً، فلا إيجارات تُذكر.  ...الخ ما أشرت إليه. وقد سرّني ثناؤه، غير أنني صُدمت حين قال إن تشخيصي للمشكلة، وما طرحته من نقاط، لن يجد صدى حقيقياً، فالموسم قد أنتهى بالفعل، وكثير من المُلّاك حُرموا هذا العام من أي دخل، والاستثمار في مكة غير مجدٍ، بل محفوفاً بالمخاطر. 
ثم أخذ يشكو حاله، فقد كان يأمل أن يكون هذا الموسم فرصة للتوسعة على نفسه وأسرته، وسداد ديونه؛ فله ابن يدرس دراسات عليا على نفقته. وآخر يرغب في تزويجه فضلاً عن أقارب فقراء يعتمدون عليه كما أنه يوفر فرص عمل موسمية في الحراسات وغيرها. 
وعندما أشرت في مقالي إلى المخاطر التي يواجهها المستثمرون، فقد أستندت في ذلك إلى قصة صديق كان يرى مكة المكرمة كغيره منجم ذهب ولذلك، فقد سجّل ما أنعم الله به عليه من عقارات وقفاً يعود ريعه على أسرته وأقاربه. الا أنه لم يوفَّق كغيره في تأجير تلك العقارات، حتى إن من استثمرها تكبّد خسائر كبيرة. وهو يعد لرفع دعوى ضده باعتبارها حقوق يجب حفظها. مما يؤدي الى اشغال المحاكم، حتى إنه بات يفكر جدياً في إلغاء الوقف وبيع العقارات والانتقال إلى مدينة أخرى، بعدما ترسخ لديه ذلك الشعور بأنه لا مستقبل للاستثمار في مكة. ولعلي أطرح بعض الأفكار أمام الجهات المختصة لدراستها وتقييمها. ومن ذلك.
 أولاً : من المناسب أن يكون هناك مرونة في الأنظمة وربط ذلك بحجم الإشغال الفعلي لتشجيع الاستثمار.
ثانياً : ينبغي للجهات المنظمة أن تناقش قراراتها وانعكاساتها على السوق، فالحج رافد مهم لاقتصاد الوطن والمجتمع.
 ثالثاً : الإعلان مبكراً عن أي شروط جديده لإسكان الحجاج بفترة مريحة للاستعداد لأن فجائية القرارات تنعكس سلباً على عقود التأجير، مما يوفر الحماية ويجنب الدعاوى.
رابعاً : لابد من دراسة الآثار الاقتصادية للقرارات التنظيمية، فيما يتعلق بالحج والإسكان. وينبغي أن يسبقه قياسا دقيق لأثر ذلك على المستثمر والوظائف والأنشطة المرتبطة بالسوق.
خامساً :أشرت في مقالي بهذه الصحيفة بأن لجنة إسكان الحجاج في السابق كانت توفق بين أعداد الحجاج والمباني المصرح لها مراعاه للمواطنين.، بخلاف هذا العام. حيث تم رفع طاقة بعض المباني القريبة في الحرم مما أدى الى حرمان كثير من المباني والمصرح لها، مما مثل كساد حسب ما قيل لي.
والواقع أن الاستثمار في مكة ليس مجرد أرقام وأرباح، بل منظومة اجتماعية واقتصادية. يعيش عليها آلاف الأسر والشباب والأوقاف وتنعكس على السوق. ودخول الأفراد. وأي معالجة لا تراعي هذا التوازن قد تنتج آثارا تتجاوز السوق إلى المجتمع بأكمله وهو ما يؤمل أن تراعيها الجهات المعنية عند وضعها أي تعليمات منظمة. 
والله من وراء القصد.
لواء.م/ محمد بن سعيد الحارثي -                                                                        مدير شرطة العاصمة المقدسة(سابقاً)
ألتقيت رجلاً أثنى على مقالي المنشور في هذه الصحيفة بعنوان: «فتح المسار وتحريك السوق»،والذي أشرت فيه إلى توقع أحد المستثمرين في مجال إسكان الحجاج بأن موسم الحج هذا العام سيكون خاسراً، فلا إيجارات تُذكر.  ...الخ ما أشرت إليه. وقد سرّني ثناؤه، غير أنني صُدمت حين قال إن تشخيصي للمشكلة، وما طرحته من نقاط، لن يجد صدى حقيقياً، فالموسم قد أنتهى بالفعل، وكثير من المُلّاك حُرموا هذا العام من أي دخل، والاستثمار في مكة غير مجدٍ، بل محفوفاً بالمخاطر. ثم أخذ يشكو حاله، فقد كان يأمل أن يكون هذا الموسم فرصة للتوسعة على نفسه وأسرته، وسداد ديونه؛ فله ابن يدرس دراسات عليا على نفقته. وآخر يرغب في تزويجه فضلاً عن أقارب فقراء يعتمدون عليه كما أنه يوفر فرص عمل موسمية في الحراسات وغيرها. وعندما أشرت في مقالي إلى المخاطر التي يواجهها المستثمرون، فقد أستندت في ذلك إلى قصة صديق كان يرى مكة المكرمة كغيره منجم ذهب ولذلك، فقد سجّل ما أنعم الله به عليه من عقارات وقفاً يعود ريعه على أسرته وأقاربه. الا أنه لم يوفَّق كغيره في تأجير تلك العقارات، حتى إن من استثمرها تكبّد خسائر كبيرة. وهو يعد لرفع دعوى ضده باعتبارها حقوق يجب حفظها. مما يؤدي الى اشغال المحاكم، حتى إنه بات يفكر جدياً في إلغاء الوقف وبيع العقارات والانتقال إلى مدينة أخرى، بعدما ترسخ لديه ذلك الشعور بأنه لا مستقبل للاستثمار في مكة. ولعلي أطرح بعض الأفكار أمام الجهات المختصة لدراستها وتقييمها. ومن ذلك. أولاً : من المناسب أن يكون هناك مرونة في الأنظمة وربط ذلك بحجم الإشغال الفعلي لتشجيع الاستثمار.ثانياً : ينبغي للجهات المنظمة أن تناقش قراراتها وانعكاساتها على السوق، فالحج رافد مهم لاقتصاد الوطن والمجتمع. ثالثاً : الإعلان مبكراً عن أي شروط جديده لإسكان الحجاج بفترة مريحة للاستعداد لأن فجائية القرارات تنعكس سلباً على عقود التأجير، مما يوفر الحماية ويجنب الدعاوى.رابعاً : لابد من دراسة الآثار الاقتصادية للقرارات التنظيمية، فيما يتعلق بالحج والإسكان. وينبغي أن يسبقه قياسا دقيق لأثر ذلك على المستثمر والوظائف والأنشطة المرتبطة بالسوق.خامساً :أشرت في مقالي بهذه الصحيفة بأن لجنة إسكان الحجاج في السابق كانت توفق بين أعداد الحجاج والمباني المصرح لها مراعاه للمواطنين.، بخلاف هذا العام. حيث تم رفع طاقة بعض المباني القريبة في الحرم مما أدى الى حرمان كثير من المباني والمصرح لها، مما مثل كساد حسب ما قيل لي.والواقع أن الاستثمار في مكة ليس مجرد أرقام وأرباح، بل منظومة اجتماعية واقتصادية. يعيش عليها آلاف الأسر والشباب والأوقاف وتنعكس على السوق. ودخول الأفراد. وأي معالجة لا تراعي هذا التوازن قد تنتج آثارا تتجاوز السوق إلى المجتمع بأكمله وهو ما يؤمل أن تراعيها الجهات المعنية عند وضعها أي تعليمات منظمة. والله من وراء القصد.
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 25-06-2026 | الوقـت: 09:57:36 صباحا | قراءة: 13 | التعليقات
في المجموع: 30168 خبر ..... 10 خبر في كل صفحة
[ 1 ][ 2 ][ 3 ][ 4 ][ 5 ][ 6 ][ 7 ][ 8 ][ 9 ][ 10 ]--->التالي
عناوين أخر مواضيع الموقعالتاريخ
حين يصبح الحلم سلعة 2026-06-25
استمراراً لجولاته الميدانية في كربلاء المقدسة / الفريق سعد معن يلتقي ق... 2026-06-25
من الناصر الى هيأة الاعلام والاتصالات !؟ 2026-06-25
رئيس جامعة إب اليمنية يتفقد سير الاختبارات السريرية لطلبة الطب والعلوم... 2026-06-25
تدشين توزيع الحقيبة المدرسية المتكاملة لأبناء الجرحى والمرضى والأسرى ف... 2026-06-25
تواصل الفعاليات و الامسيات بمحافظة إب اليمنية بمناسبة احياء ذكرى است... 2026-06-25
تاريخ أخر تحديث الموقع:- [ 2026-06-25 ]
أخر المواضيع المضافةأكثر المواضيع قراءة
حين يصبح الحلم سلعة
استمراراً لجولاته الميدانية في كربلاء ال...
من الناصر الى هيأة الاعلام والاتصالات !؟
رئيس جامعة إب اليمنية يتفقد سير الاختبار...
تدشين توزيع الحقيبة المدرسية المتكاملة ل...
بطل من بلادي : اللواء الركن - سعد مزهر م...
أوراق الاعتماد السفير عمر البر زنجي. تتص...
عاجل: وسائل الاعلام تكشف نصاب دولي وت...
المحمداوي: يحذر الحكومة من استمرار الانف...
د.نادية لهان ممثل الاتحاد العربي للإعلام...
Share
        
البحث في المحتويات
التقويم
محرك بحث كوكل
Google
upload/upfile/ar/39.jpg
برنامج اشلون  الصحه اول انتاج  تعاون بين وزارة الصحة ووكالة  بيت العرب يتضمن اهم  المعوقات التي تواجه المؤسسات الصحيه  وانجازاتها  واراء المواطنيين  وللاطلاع على التفاصي على ما حققته كامرة بيت العرب  في مستشفى الطفل المركزي  كونو معنا
التسجيل بالموقع


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :

تعليمات3
صفحة جديدة 1